تعزيز التعاون النقابي بين السلطنة والنرويج

مؤشر الأربعاء ١١/أكتوبر/٢٠١٧ ٠٣:١٠ ص
تعزيز التعاون النقابي بين السلطنة والنرويج

مسقط -
استقبل رئيس الاتحاد العام لعمَّال السلطنة نبهان بن أحمد البطاشي وفداً من الاتحاد النرويجي لنقابات العمال ممثلاً بالنائبة الأولى لرئيس الاتحاد النرويجي لنقابات العمال فولسفيك بكي.

وشارك في الاجتماع كل من رئيسة قسم التعاون الدولي بالاتحاد النرويجي لنقابات العمال نينا ميوبرج، والمستشارة الإقليمية بالاتحاد النرويجي لنقابات العمال نادية شبانة، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد العام للعمال.
وتبادل المشاركون الخبرات في مجال العمل النقابي، ومناقشة اتفاقية التعاون المشترك بين الطرفين وما أُنجِز منها خلال الفترة الفائتة، والتقدم الذي حققه الاتحاد العام في مجال تمكين المرأة العاملة. وقد اطلع الوفد النرويجي على جهود الاتحاد لعام الرامية إلى خدمة العاملين على أرض السلطنة، ونتائج العمل المشترك بين الاتحادين متمـنياً الاســتمرار في هذا العمل وتحقيق المزيد من التقدم والنجاح. وفي ختام اللقاء تبادل الطرفان توزيع الهدايا التذكارية.
وفي إطار الزيارة، يشارك الوفد في حملة لجنة المرأة العاملة التي ينظمها الاتحاد العام لعمال السلطنة ممثلاً بلجنة المرأة خلال الفترة من 9 إلى 19 أكتوبر 2017، وستتضمن الحملة زيارة عدد من المنشآت العاملة في القطاع الخاص بالسلطنة، بهدف تعزيز انتساب المرأة في العمل النقابي من خلال الانتساب إلى النقابات العمالية وبالتالي الانتساب إلى لجنة المرأة العاملة بالاتحاد العام.
كما ستصاحب الحملة عدد من الأنشطة منها: تكريم النقابات الفائزة بجائزة «لجنة المرأة العاملة للنقابات العمالية الداعمة للمرأة» التي أُعلن عنها في وقتٍ سابق.
يذكر أن الجائزة تهدف إلى تحفيز المرأة على المساهمة بشكل أكبر في الحركة النقابية في السلطنة، علاوةً على ذلك سيجري تقييم النقابات وفق معايير منها: التزام النقابة العمالية في المؤسسة بتنفيذ برامج وأنشطة تستهدف المرأة العاملة، وتوقيع النقابة العمالية في المؤسسة لاتفاقيات عمل جماعية تتضمن مكاسب عمالية للمرأة تساهم في توفير بيئة عمل ملائمة لها، بالإضافة إلى تمثيل المرأة في قيادة النقابة العمالية بالمؤسسة وذلك من خلال انتخاب عضوة أو أكثر في الهيئة الإدارية للنقابة العمالية.