يقام في 11 و12 ديسمبر المقبل المؤتمر العالمي للسياحة.. حدث استثنائي

مؤشر الأربعاء ١١/أكتوبر/٢٠١٧ ٠٣:١٠ ص
يقام في 11 و12 ديسمبر المقبل 

المؤتمر العالمي للسياحة.. حدث استثنائي

مسقط - إيناس الشيادية

تستكمل وزارة السياحة استعداداتها لتنظيم المؤتمر العالمي للسياحة والثقافة الذي يقام في مسقط في ديسمبر المقبل بمشاركة أكثر من 150 دولة، والذي يعد حدثاً استثنائياً يعزز مكانة السلطنة في السياحية العالمية.

وقال الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية طالب رفاعي في تصريح خاص لـ«الشبيبة»: «السلطنة بتراثها الثقافي الثري، تعدُّ البلد المضيف المثالي لهذا المؤتمر»، واعتبر «المؤتمر العالمي للسياحة والثقافة التابع لمنظمة السياحة العالمية واليونسكو حدثاً بارزاً يجتمع فيه وزراء السياحة والثقافة وكذلك خبراء من كلا المجالين من أجل النهوض بمساهمة قطاعي الثقافة والسياحة في أجندة الأمم المتحدة 2030».
وأضاف رفاعي: «لهذا الحدث أهمية خاصة هذا العام ونحن نحتفل بالعام 2017 بوصفه العام الدولي للسياحة المستدامة، وهذا المؤتمر هو أحد الأحداث الرسمية على تقويم هذا العام».
وكشف الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية أن السياحة الثقافية آخذة في النمو، كما تزداد أهميتها بمعدل غير مسبوق. ومنظمة السياحة العالمية تعمل على تعزيز الصلة بين السياحة والثقافة.

استعداد متواصلبدوره، قال المدير العام للترويج السياحي بوزارة السياحة سالم بن عدي المعمري: «يتواصل التنسيق مع منظمة السياحة العالمية لاستكمال جميع التحضيرات والتجهيزات وبالنسبة للمشاركين من الوفود الرسمية وممثلي الجهات والمؤسسات السياحية والإعلامية المتخصصة في قطاعي السياحة والثقافة من مختلف دول العالم، فالتسجيل يجري مباشرة عن طريق الموقع الرسمي للمؤتمر والذي دُشِّن الشهر الفائت، وله رابط مباشر من موقع منظمة السياحة العالمية».

وأضاف المعمري -الذي يتولى رئاسة اللجنة المنظمة- أن فرق العمل التابعة للجنة -وعددها سبعة فرق- تضم أعضاء من وزارتي السياحة والتراث والثقافة وعدد من الجهات المعنية والمختصة، تواصل استعداداتها وتحضيراتها وإشرافها على استضافة فعاليات المؤتمر العالمي الثاني للسياحة والثقافة، وجرى توفير المتطلبات كافة لإنجاح هذه الاستضافة.
وأوضح أنه فيما يتعلق بالمشاركين من السلطنة فإن اللجنة الرئيسية وجهت خطابات دعوة إلى مجموعة من الجهات والمؤسسات الحكومية والأكاديمية ذات العلاقة، بالإضافة إلى عدد من مؤسسات القطاع الخاص وشركات السفر والسياحة، وقد بدأت اللجنة في استقبال الموافقات والترشيحات من هذه الجهات، ومن المؤمَّل ترشيح ما لا يقل عن 250 ممثلاً عن هذه الجهات والمؤسسات من داخل السلطنة.
وتتواصل استعدادات السلطنة ممثلة بوزارتي السياحة والتراث والثقافة لاستضافة فعاليات المؤتمر العالمي الثاني للسياحة والثقافة يومي 11 و12 ديسمبر المقبل، والذي تُنظَّم فعالياته بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية ومنظمة التربية والعلم والثقافة التابعتين لهيئة الأمم المتحدة.
وتشارك في النسخة الثانية من هذا المؤتمر العالمي المتخصص في قطاع السياحة الثقافية والذي يأتي ضمن أهم وأبرز أنشطة السنة الدولية للتنمية السياحية المستدامة وفود رسمية وهيئات ومؤسسات متخصصة وعدد بارز من المسؤولين والمختصين والخبراء ووسائل الإعلام من 150 دولة حول العالم، ومن المتوقع حضور حوالي 60 وزيراً ورئيساً لهيئات الســياحة والثقافة بالدول المشاركة، بالإضافة إلى ما يقارب الثلاثمئة مشارك من خارج السلطنة ومثلهم تقريباً من داخل السلطنة.

محاور متعددةوسيناقش المؤتمر مجموعة من المواضيع جرى توزيعها على أربعة محاور رئيسية، هي: محور التنمية السياحية والحفاظ على التراث الثقافي، ومحور الثقافة والسياحة في التنمية الحضرية والإبداع، ومحور اكتشاف الوجهات الطبيعية الثقافية في السياحة، ومحور تحقيق أهداف خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030، ليُعرض بعدها الملخص الختامي وإعلان بيان مسقط 2017 للمؤتمر العالمي الثاني للسياحة والثقافة.

وتُبرز استضافة السلطنة لهذا المؤتمر العالمي المتخصص في قطاع السياحة الثقافية الحرص على مواصلة الجهود الرامية للمساهمة في القضايا العالمية المرتبطة بحفظ التراث الثقافي العالمي والسياحة المسؤولة، وتطبيق خطط وبرامج الأمم المتحدة للتنمية السياحية الثقافية المستدامة، وتعزيز التعاون والتفاهم والعمل المشترك بين مختلف دول العالم، وتبادل الخبرات والتجارب والتشجيع على المشاريع ذات الصلة بتنمية وتطوير قطاع السياحة الثقافية على مستوى العالم.
كما تسعى السلطنة من خلال هذه الاستضافة إلى التعريف بالبنية الأساسية للقطاع السياحي العماني، والمنشآت السياحية والفندقية والمعالم الثقافية الحضارية، والترويج للمقومات والأنماط السياحية والثقافية المجتمعية التي تتمتع بها، بالإضافة إلى تعزيز الجهود ذات الصلة بدعم وتطوير مرتكزات الاستراتيجية العمانية للسياحة التي يشكله قطاع السياحة الثقافية من جهة وسياحة الحوافز والمؤتمرات من جهة ثانية اثنين من أهم ركائزها الرئيسية.
يذكر أن الموقع الإلكتروني للمؤتمر العالمي للسياحة والثقافة والذي دُشِّن الشهر الفائت من خلال رابط تابع للموقع الإلكتروني لمنظمة السياحة العالمية يفتح المجال لتسجيل المشاركين من خارج السلطنة، ويقدم معلومات عن المؤتمر وبرنامج الفعاليات والجلسات والمواضيع النقاشية، بالإضافة إلى معلومات عن السلطنة وكيفية الحصول على التأشيرة والمنشآت الفندقية التي قدمت عروضاً خاصة للاستضافة وغيرها من التفاصيل الأخرى ذات الصلة.