حلقة بحثية بين جامعة السلطان قابوس وجنوب أفريقيا

بلادنا الخميس ٢٥/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:٤٠ ص
حلقة بحثية بين جامعة السلطان قابوس وجنوب أفريقيا

مسقط -
بدأت أمس بجامعة السلطان قابوس حلقة عمل للباحثين في مجالات أبحاث المياه والتكنولوجيا الحيوية الزراعية بين جامعة السلطان قابوس وجمهورية جنوب أفريقيا، من المتوقع أن تعزز التعاون بين الباحثين في السلطنة وجنوب أفريقيا.

تم تنظيم حلقة العمل هذه في إطار برنامج التعاون الثنائي للعلوم والتكنولوجيا بين السلطنة وجنوب افريقيا، وتعد منصة للباحثين من البلدين لتبادل المعلومات واستكشاف مجالات التعاون المحتملة وما يتعلق بمجالات أبحاث المياه والتكنولوجيا الحيوية الزراعية.
وقال نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع بجامعة السلطان قابوس البروفيسور عامر الرواس: في الوقت الراهن، هناك تعاون بحثي بين الباحثين من كلية العلوم الزراعية والبحرية بجامعة السلطان قابوس ونظرائهم من مختلف المؤسسات في جنوب أفريقيا في مجالات مختلفة مثل علوم المحاصيل، والعلوم البحرية ومصائد الأسماك، والتربة والمياه، والعلوم البيطرية. ويأتي الهدف الرئيسي من هذه الحلقة من أجل توفير قوة دافعة للباحثين في البلدين للتعرف على مجالات محددة مع التركيز على مجالات واسعة في مجال المياه والزراعة.
ووقعت كل من السلطنة وجنوب أفريقيا على اتفاقية التعاون العلمي والتكنولوجي في بريتوريا في مارس 2007، وذلك لتعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي بين البلدين، حيث وقع على الاتفاقية من الجانب العماني وزير التعليم العالي ومن جانب جنوب افريقيا وزير العلوم والتكنولوجيا. وقد تم تشكيل لجنة مشتركة من الجانبين لمتابعة ما يتم تنفيذيه في الاتفاقية. وزارت اللجنة المشتركة من جانب جنوب أفريقيا السلطنة في نوفمبر 2008. ونتيجة لذلك، تم تحديد ستة مجالات لها أولوية كبيرة لبحث أوجه التعاون فيها وهي: الطاقة المتجددة، وتنقية المياه ومعالجتها، والبتروكيماويات، والثروة السميكة والزراعية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، واستثمار المعادن، وتم الاتفاق على مواصلة تعزيز التعاون في هذه المجالات من خلال الزيارات الرسمية وحلقات العمل والدورات التدريبية والتعاون البحثي والاستشارات القصيرة المدى. ويأمل البروفيسور عامر بن علي الرواس، الذي يعد أيضا رئيس الجانب العماني للجنة المشتركة، أن يتم تمويل المقترحات البحثية في مجالات المياه والتكنولوجيا الحيوية الزراعية من قبل مؤسسة البحوث الوطنية في جنوب أفريقيا ومجلس البحث العلمي في السلطنة.