سيتي وأتلتيكو مدريد يبحثان عن استعادة الاتزان بدوري الأبطال

الجماهير الخميس ٢٥/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:٣٥ ص
سيتي وأتلتيكو مدريد يبحثان عن استعادة الاتزان بدوري الأبطال

نيقوسيا - أ ف ب

يسعى مانشستر سيتي إلى تأكيد تضحيته بالكأس المحلية من أجل عيون دوري أبطال أوروبا وبلوغ الدور ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخه عندما يحل ضيفا على دينامو كييف الأوكراني اليوم الأربعاء في ذهاب الدور ثمن النهائي.

ومنح مدرب مانشستر سيتي، التشيلي مانويل بيليجريني الأولوية للمسابقة القارية على حساب كأس إنجلترا عندما دفع بتشكيلته الرديفة أمام تشلسي يوم الأحد الفائت في الدور ثمــن النهائي فكانت النتيجة خسارة تاريخية 1-5 وتوديعه للمسابقة.
وكان قرار بيليجريني متوقعا كونه اعترف قبلها بيومين بصعوبة موقف فريقه وقال: «مسابقة الكأس مهمة بالنسبة لنا ولكننا نملك فرصة بلوغ الدور ربع النهائي للمسابقة القارية للمرة الأولى في تاريخ النادي ولذلك فسنعطيها الأولوية». وأضاف : «لم يكن بإمكاننا أكثر من هذا. عانينا من إصابة ســـتة لاعبين.. لم يكن بمقدورنا المجازفة بتلقي المزيد من الإصابات».
وأوضح : «وفوق كل هذا ، خضنا المباراة أمام فريق رائع. ولهذا ، فاز تشيلسي» مشيرا إلى أنه كان «مجبرا» على اللعب بالعناصر الشابة أمام تشيلسي في ضوء الإصابات وكذلك المباراة الصعبة التي تنتظره أمام دينامو كييف. وتابع : «لا أعتقد أنني بحاجة للدفاع (عن نفسي) .. لدينا للمرة الأولى فرصة بلوغ دور الثمانية لدوري الأبطال الأوروبي».

انتقادات

وواجه بيليجريني انتقادات لاذعة بسبب إراحته لنجومه، بيد أنه أكد أنه اضطر إلى ذلك في أسبوع حاسم للفريق حيث سيلاقي ليفربول الأحد المقبل في المباراة النهائية لمسابقة كأس الرابطة، مشيرا إلى أنه طالب بتقديم المباراة ضد تشلسي الى السبت دون جدوى.
وسيكون بيليجريني الذي سيترك منصبه نهاية الموسم الحالي للأسباني جوسيب جوارديولا، مطالبا برفع معنويات لاعبيه الذين تلقوا ضربتين موجعتين في الدوري المحلي بخسارتين متتاليتين أمام أبرز المنافسين لهم على اللقب ليستر سيتي المتصدر وتوتنهام الثاني، حيث تراجعوا إلى المركز الرابع بفارق 6 نقاط خلف الأول و4 نقاط خلف الثاني وجاره اللندني أرسنال، وبالتالي ازدادت مهمتهم صعوبة في التتويج باللقب.
وأكد حارس مرمى مانشستر سيتي الدولي جو هارت على قدرة فريقه في الذهاب بعيدا في المسابقة القارية في حال وثق اللاعبون في مؤهلاتهم.
وقال هارت في تصريحات لموقع النادي على شبكة الإنترنت: «يجب أن نثق في قدراتنا وإلا ليس هناك ما يدعو إلى التركيز على مباراة اليوم».
وأضاف «أعتقد أننا نملك الأسلحة اللازمة لذلك، كما تعرفون إنها أفضل المسابقات، وإذا لم تكن في أفضل مستوياتك فإنك بكل بساطة ستخسر في هذه المسابقة، وبالتالي يجب أن نكون في قمة مستوانا في هذه المباراة وأن نكون في المكان الصحيح والتوقيت الصحيح». وتابع «إنها مسابقة مذهلة، نتطلع إلى الذهاب إلى أبعد دور فيها، ولكننا محظوظــون بأننا ننافس على جميع المسابقات».
وأردف قائلا: «أغلب الأوقات عندما تأتي مسابقة دوري أبطال أوروبا نكون دائما ننافس على جميع الجبهات، وهذا هو الوقت المناسب كي تكون لاعبا لمانشستر سيتي والوقت المناسب من أجل القتال».
وسيحاول مانشستر سيتي استغلال ابتعاد دينامو كييف عن المنافسة كونه لم يخض أي مباراة منذ تغلبه على ماكابي تل أبيب الإسرائيلي 1 -صفر في 9 ديسمبر الفائت وتأهله الى الدور ثمن النهائي، وإنهائه العام 2015 بـ6 انتصارات متتالية في مختلف المسابقات.

استعدادات الأوكراني

ودخل الفريق الأوكراني في معسكر تدريبي جنوب أسبانيا وخاض العديد من التمرينات والمباريات الودية.
وتعود الخسارة الأخيرة لدينامو كييف الى 4 نوفمـــبر الفــائت عندما سقط أمــــام مضيفه تشلسي الانجليزي 1-2 في دور المجــموعات.
والتقى مانشستر سيتي ودينامو كييف مرتين سابقا وكانتا في ثمن نهائي الدوري الأوروبي «يوروبا ليج» في العام 2011 عندما حجز الفريق الأوكراني بطاقته إلى ربع النهائي على حساب الفريق الإنجليزي بالفوز عليه 2 -صفر ذهابا في كييف وخسارته أمامه صفر- 1 في مانشستر.

ايندهوفن × اتلتيكو مدريد

وسيكون ملعب «فيليبس» في ايندهوفن مسرحا لمواجهة متكافئة نسبيا بين ايندهوفن الهولندي واتلتيكو مدريد الاسباني وصيف بطل العام قبل الفائت.
وتعتبر المواجهة ثأرية بالنسبة للفريق الهولندي الذي خسر ذهابا وإيابا أمام اتلتيكو مدريد (صفر- 3 في ايندهوفن، و2-1 في مـــدريد) في دور المجموعات العام 2008.
ويدخل ايندهوفن المباراة بمعنويات عالية كونه يتصدر الدوري المحلي بعد 8 انتصارات متتالية متفوقا بفارق نقطة واحدة عن غريمه التقليدي اياكس امستردام ، كما انه لم يخسر سوى مرة واحدة في مبارياته الـ 21 الأخيرة في مختلف المسابقات.
ويعول ايندهوفن، الذي انتزع 4 نقاط من مانشستر يونايتد الإنجليزي في دور المجموعات، على عاملي الأرض والجمهور لتحقيق نتيجة إيجابية تؤمن له خوض مباراة الإياب باطمئنان خصوصا أن ضيفه صعب المراس على أرضه.
وسيحاول ايندهوفن أيضا استغلال المعنويات المهزوزة لدى لاعبي اتلتيكو مدريد بعد سقوطهم في فخ التعادل السلبي أمام ضيفهم فياريال في الدوري المحلي حيث اتسع الفارق إلى 8 نقاط بينهم وبين برشلونة المتصدر.
لكن رجال المدرب الأرجنتيني دييجو سيميوني لن يكونوا لقمة سائغة أمام مضيفهم وهم يعولون أيضا على قوة خط دفاعهم للعودة بنتيجة إيجابية.
وقال الأرجنتيني دييجو سيميوني المدير الفني لأتلتيكو إنه لا يفتقد جهود الكولومبي جاكســـون مارتينيز الذي انتقل لفريق قوانجتشو إيفرجراند الصيني ، ولكن الحقيقة أن أتلتيكو سجل هدفا واحدا في آخر مباراتين خاضـــهما بالدوري الأسباني.
واعترف سيميوني، بعد التعادل السلبي مع فياريال، «لا نمتلك قدرات كبيرة على الاختراق الهجومي، ويجب الاعتراف بهذا.. نحاول بشكل جاد للغاية أن نصنع الفرص الجيدة، ولكننا نحتاج إلى تسجيل المزيد من الأهداف».
ويرجح أن يواصل سيميوني الاعتماد في الهجوم على الثنائي المكون من فيرناندو توريس والفرنسي أنطوان جريزمان رغم تراجع مستواهما في الآونة الأخيرة.