منتجات تجميلية خطرة تنتجها شركات كبرى تباع في أسواقنا

مزاج الأربعاء ٢٤/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:٠٧ ص
منتجات تجميلية خطرة تنتجها شركات كبرى تباع في أسواقنا

أصدرت منظمة فرنسية تهتم بحماية المستهلكين وتحمل اسم UFC Que Choisir او "ماذا اختار" لائحة تضم 185 منتجا اعتبرت المكونات التي تدخل في صناعتها "مثيرة للقلق". وتضم اللائحة أسماء شامبوات ومزيلات لرائحة العرق ومعاجين لغسل الاسنان وعطور من انتاج شركات معروفة مثل اديداس Adidas وبلايبوي Playboy وهيد آند شولدرز Head & Shoulders وغارنييه Garnie وكولجيت Colgate وآكس Axe.

وأكدت المنظمة في بيان اصدرته "رغم التحذيرات التي وجهها مختصون بالتسسم وبالبشرة لم يغير منتجو هذه المستحضرات ممارساتهم" ثم نبهت الى ان اكثر من 100 من المستحضرات التي اوردت اسماءها في القائمة فيها مواد تؤدي الى تغييرات في الهرمونات لدى مستخدميها فيما تحتوي 50 منها على فلتر للاشعة فوق البنفسجية وهو ما اعتبرت المنظمة وجوده غير ضروري بالمرة في مستحضرات تستخدم لتنظيف الوجه او غسل الشعر.

المنظمة قالت أيضا إن العديد من هذه المواد ومنها المناديل الرطبة المخصصة للأطفال من إنتاج شركة نيفيا Nivea تحتوي على سموم تسبب الحساسية ولا تلائم بشرة الأطفال. وأوصت المنظمة المستهلكين بعدم شراء أي من المنتجات التي وردت في القائمة خاصة تلك المخصصة للاطفال كما دعتهم الى الابلاغ إن لاحظوا أي تأثيرات جانبية سلبية لهذه المنتجات.
وكانت تحذيرات أخرى قد صدرت الاسبوع الماضي عن منظمة اخرى لحماية المستهلكين في فرنسا تتعلق بالحفاظات النسائية التي قالت إن فيها مكونات تؤدي الى التسمم واكدت ان دراسة مستفيضة وعلمية لها هي التي اثبتت ذلك.
المصدر:ايلاف