«التجارة» تحدِّث مواصفات الخنجر العُماني

مؤشر الأحد ٠٨/أكتوبر/٢٠١٧ ٠٢:٢٦ ص
«التجارة» تحدِّث مواصفات الخنجر العُماني

مسقط -
أصدر وزير التجارة والصناعة معالي د. علي بن مسعود السنيدي قراراً وزارياً رقم (195/‏2017) بتحديث المواصفة القياسية العُمانية للخنجر العُماني، فقد اعتمدت هذه المواصفة كمواصفة قياسية ولائحة فنية عُمانية بدلاً من المواصفة السابقة.

وأوضحت وزارة التجارة والصناعة أن المواصفة القياسية العُمانية تختص بالمتطلبات العامة للخنجر العُماني وأنواعه وأجزائه الرئيسية، سواء المعد للبس أم المستخدم كهدايا تذكارية ولا تشمل الخناجر غير المعروضة للبيع.
وأوضحت الوزارة أن الخنجر العُماني يتكون من أجزاء عدة، أهمها: القرن (المقبض) والغمد والحزاق (الحزام)، ويختلف شكله حسب محافظات السلطنة.
كما بيَّنت المواصفة القياسية العُمانية لـ «الخنجر العُماني» الشكل العام للخنجر، إذ يكون الشكل العام للخنجر العُماني بمقبضه على هيئة أسطوانة بيضاوية لا تتجاوز المسافة بين ضلعيها القريبين عن 4 سم، والبعد بين رأسي الأسطوانة البيضاوية 10 سم، وتتغير هذه القياسات حسب حجم الخنجر، ثم تنحني هذه الأسطوانة البيضاوية يساراً على هيئة مثلث يكون مقدار الزاوية الداخلية من 85 إلى 95 درجة.
كما بيَّنت المواصفة القياسية المكونات الداخلة في صناعة الخنجر العُماني، إذ يدخل في صناعة الخنجر العُماني المواد الآتية أو أي مواد أخرى يرى الحرفي استخدامها ولا تؤثر على هوية الخنجر العُماني، وهي: الذهب والفضة والفولاذ غير القابل للصدأ.
وأشارت المواصفة القياسية إلى تصنيفات الخنجر العُماني والتي تتمثل في: الخنجر السعيدي وهو الخنجر الذي كان يرتديه أفراد أسرة «آل سعيد» الحاكمة في السلطنة، والخنجر النزواني ويرجع أصله إلى مدينة نزوى، والخنجر الصوري ويتميز هذا النوع من الخناجر بصغر حجمه وخفة وزنه نسبياً، والخنجر الباطنية أو الساحلية ويشبه هذه الخنجر من حيث الشكل الخنجر النزواني، ويختلف معه في الحجم بحيث يكون أصغر قليلاً، والخنجر السدحية أو الجنبية ويطلق عليه أحياناً الحنيشية نسبة إلى ولاية سدح في محافظة ظفار.
وتؤكد وزارة التجارة والصناعة على أنه يجب مراعاة المتطلبات الآتية عند صناعة الخنجر، فيجب أن يُصنع في أماكن مرخصة ووفقاً للممارسة الجيدة للصناعة مع الحفاظ على السمات المميزة للخنجر العُماني.

وبيَّنت الوزارة أنه يمنع استخدام قرون حيوانات وحيد القرن في صناعة الخنجر عملاً بالقرار الوزاري رقم 1994/‏169، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون الخناجر المخصصة للأطفال وصغار السن أقل من 16 سنة ذات نصلة غير حادة أو بدون نصلة.وتؤكد وزارة التجارة والصناعة أنه يجب أن يحمل الخنجر المعد للتسويق عدداً من البيانات الإيضاحية الآتية على النحو الآتي: بيانات تختم على الخنجر وعيارية ووزن الفضة/‏ الذهب وسنة الصنع وعبارة صنع في سلطنة عُمان ونوع الخنجر واسم الصانع، وأي بيانات أخرى يرى الصانع أهمية إضافتها.