سرطان الدم.. أعراض شبيهة بالإنفلونزا وهكذا يُكتشف

مزاج الجمعة ٠٦/أكتوبر/٢٠١٧ ١٤:٤١ م
سرطان الدم.. أعراض شبيهة بالإنفلونزا وهكذا يُكتشف

لندن - ش
تنصح مستشفى مايو كلينك الأمريكية الشهيرة بزيارة الطبيب في حالة وجود أعراض أو علامات مستمرة قد تكون بسبب سرطان الدم.
وسرطان الدم والذي يعرف بـ(اللوكيميا) هو نوع من السرطان يصيب الأنسجة المكونة للدم في الجسم، بما في ذلك النخاع العظمي والجهاز الليمفاوي، وتوجد أنواع عديدة من سرطان الدم.
وبحسب موقع صحتك نقلا عن استشارات مايو كلينك فكثيرًا ما تكون أعراض سرطان الدم مبهمة وغير واضحة. وقد تغفل عن الأعراض المبكرة لسرطان الدم، وذلك لأنها تشبه أعراض الأنفلونزا وأمراضًا شائعة أخرى. ونادرًا ما يُكتشف السرطان عند إجراء اختبارات الدم لبعض الحالات المرضية الأخرى.

التحضير لزيارة الطبيب
ابدأ بزيارة طبيب العائلة أو الممارس العام إذا ظهرت لديك أي علامات أو أعراض تشير إلى احتمال إصابتك بسرطان الدم. وإذا اشتبه الطبيب في إصابتك فقد يحيلك إلى طبيب معالج لأمراض الدم والنخاع العظمي (اختصاصي أمراض الدم).

الاختبارات والتشخيص
قد يكتشف الأطباء إصابتك بسرطان الدم المزمن من اختبار الدم الروتيني قبل حتى بدء ظهور الأعراض. وإذا حدث ذلك، أو كنت تعاني من علامات أو أعراض تشير إلى إصابتك بسرطان الدم، فقد تخضع لفحوصات التشخيص التالية:

الفحص الجسدي
سوف يبحث الطبيب عن العلامات الجسدية المرتبطة بمرض سرطان الدم، مثل شحوب الجلد نتيجة فقر الدم وتورم العقد الليمفاوية وتضخم الكبد والطحال.

اختبارات الدم
وبفحص عينة الدم، يستطيع الطبيب تحديد ما إذا كانت مستويات خلايا الدم البيضاء أو الصفيحات غير طبيعية - ما يدل على الإصابة بسرطان الدم.

اختبار النخاع العظمي
قد يوصي الطبيب بالخضوع لإجراء لأخذ عينة من النخاع العظمي لعظم الورك. ويتم استئصال النخاع العظمي باستخدام إبرة طويلة ورفيعة. بعد ذلك، يتم إرسال العينة إلى المختبر للبحث عن الخلايا السرطانية الدموية. وربما تكشف الاختبارات المتخصصة للخلايا السرطانية الدموية عن صفات معينة يتم استخدامها لتحديد خيارات العلاج.
قد تخضع لاختبارات إضافية لتأكيد التشخيص وتحديد نوع سرطان الدم ومدى انتشاره في الجسم، ويتم تصنيف أنواع معينة من سرطان الدم إلى مراحل تعكس شدة المرض، وتساعد مرحلة سرطان الدم الطبيب في تحديد خطة العلاج.