مصر ترفع إنفاقها العسكري بنسبة 37% في 5 سنوات

الحدث الأربعاء ٢٤/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٤٠ م
مصر ترفع إنفاقها العسكري بنسبة 37% في 5 سنوات

ستوكهولم – القاهرة – ش – وكالات
رفعت مصر واردتها من الأسلحة بنسبة 37% خلال الـ 5 أعوام الفائتة، في الوقت الذي سجلت واردات الأسلحة العالمية إلى البلدان الواقعة في منطقة الشرق الأوسط صعودًا دراماتيكيًا خلال الفترة ذاتها، مع ارتفاع واردات المملكة العربية السعودية بنسبة 275%خلال الفترة من العام 2011 وحتى 2015، قياسًا بـ الفترة من 2006-2010.
هذا ما خلص إليه أحدث التقارير الرسمية الصادرة عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام المعروف اختصارا بـ "سيبري" والذي ذكر أن واردات الدول الشرق أوسطية من الأسلحة قد زادت بنسبة 61%، في حين قفزت واردات الدول الأوروبية بنسبة 41% خلال الفترة ذاتها.

وأضاف التقرير الذي نشرت نتائجه صحيفة "جارديان" البريطانية أنَّ مبيعات بريطانيا من الأسلحة إلى السعودية قد ارتفعت على نحو يفوق أية دولة أخرى في المنطقة، موضحًا أنَّ المملكة العربية السعودية تعد أيضًا أكبر سوق للأسلحة الأمريكية الصنع، كما أنها تشتري أسلحة من الولايات المتحدة تفوق مثيلتها من المملكة المتحدة.
وتقدر مبيعات الشركات البريطانية من الأسلحة إلى السعودية بأكثر من 5.6 مليار إسترليني منذ العام 2010، وقد وافقت لندن على منح الرياض أكثر من 100 رخصة صادرات جديدة منذ اندلاع الحرب التي تقودها الأخيرة على معاقل الحوثيين في اليمن قبل عام.
وقال بيتر ويزمان كبير الباحثين المتخصصين في الإنفاق العسكري في "سيبري" إنه وبرغم أسعار النفط المنخفضة، فإنه من المتوقع أن تستمر مبيعات الأسلحة في التدفق على دول المنطقة، وذلك في إطار العقود التي تم إبرامها في الخمس سنوات الماضية."
وأشار التقرير إلى أن السعودية هي ثاني أكبر بلد مستورد للأسلحة في العالم بعد الهند. في غضون ذلك، قفزت واردات قطر من الأسلحة بنسبة 279% خلال الفترة ذاتها، كما زادت واردات الإمارات العربية المتحدة بنسبة 35%.
ووصف التقرير واردات إيران من الأسلحة بـ " المنخفضة جدا" بسبب الحظر المفروض على الأسلحة، وتسعى طهران في الوقت الحالي لشراء أسلحة جديدة في أعقاب إبرام الاتفاق النووي الأخير.
وكانت وكالة " أر أي إيه" الروسية للأنباء قد ذكرت أن موسكو ستبرم اتفاقا هذا العام لبيع دفعة من مقاتلاتها من طراز " سوخوي سو- 30 إس إم" Sukhoi Su-30SM متعددة المهام إلى إيران.
وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن مبيعات الأسلحة لـ إيران ستمثل خرقًا لحظر الأسلحة المستمر المفروض عليها من قبل الأمم المتحدة إذا ما تمت دون موافقة مسبقة من جانب مجلس الأمن الدولي.
وسجلت واردات الدول الآسيوية من الأسلحة أيضًا زيادة كبيرة، مع ارتفاع مبيعات الأسلحة إلى فيتنام، والتي تجيء معظمها من روسيا، بنسبة 699% في 5 سنوات، بحسب " سيبري.
وكانت صادرات الصين من الأسلحة قد ارتفعت بنسبة 88%، حيث تبرز باكستان كأكبر أسواقها، في حين تعتبر الهند أكبر أسواق لصادرات الأسلحة الروسية.
وذكرت المؤسسة الدولية للأبحاث حول السلام أن مبيعات السلاح في السنوات الخمس الماضية كرست سيطرة الصناعة العسكرية الأمريكية على سوق السلاح في العالم في مواجهة المنافسة الروسية وبدرجة أقل بكثير المنافسة الصينية، في حين سجلت أوروبا تراجعا سريعا في هذا المجال، حيث تستحوذ أمريكا على 33% من السوق، وروسيا على 25%، والصين على 5.9%.