بالصور.. تعرف على 10 أطعمة تحميك من الصلع

مزاج الأربعاء ٠٤/أكتوبر/٢٠١٧ ٢١:٣٠ م
بالصور.. تعرف على 10 أطعمة تحميك من الصلع

وكالات - ش
تعد مشكلة تساقط الشعر أمر شائع لدى النساء أكثر من الرجال، على عكس ما كنا نعتقده، وذلك بحسب ما أكدته طبيبة الأمراض الجلدية نيلغون شينتورك، لصحيفة Milliyet التركية.

ورغم تأثير العوامل الجينية في تساقط الشعر عند النساء والرجال، فإن الطبيبة تؤكد للصحيفة التركية ندرة الإصابة بالصلع التام بسبب تساقط الشعر.

وكانت مجلة "فيتال" الألمانية المعنية بالصحة والجمال، قد أكدت على موقعها الإلكتروني ضرورة تناول الدهون المفيدة للصحة، وهي الدهون غير المشبعة، مثل أوميغا 3 وأوميغا 6، التي اعتبرتها دهوناً مفيدة، يؤدي عدم تناولها بشكل كافٍ إلى بعض المشكلات الصحية، مثل تساقط الشعر والتغيرات الجلدية واضطرابات النمو وزيادة القابلية للعدوى.

لكل من يعاني من هذا المشكلة جمعت مجلة mujer hoy الإسبانية لائحة طويلة لأطعمة تحمي من تساقط الشعر ومنها:

1- الشوفان
الشوفان من الأغذية الغنية بالفيتامين B والزنك والبروتينات والنحاس، التي تساعد على منع تساقط الشعر، كما يحتوي على العديد من المعادن الأخرى التي تساعد على تقوية وتعزيز كثافته، مثل البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والحديد.

2- البرتقال
يحتوي البرتقال على مادة البيتا كاروتين وهو أيضاً الخيار المثالي لوقف تساقط الشعر.

3- البيض
إذا لاحظت يوماً ما أن شعرك أصبح أقل كثافة مما كان عليه، فلا تتردد في تناول البيض. من المعلوم أن نقص استهلاك البروتينات يمكن أن يؤدي إلى زيادة تساقط الشعر. وبالتالي، يعد البيض مصدراً أساسياً لعلاج هذه الحالة، لأنه يوفر للجسم بروتيناً عالي الجودة، تماماً مثل الدجاج واللحوم الخالية من الدهون.

4- المكسرات
إذا فقد شعرك بريقه المعتاد، فلا بد من زيادة استهلاك الأغذية الغنية بالأوميغا 3. فضلاً عن ذلك، لا بد من تناول الأسماك الزرقاء، التي تحتوي على نسبة هامة من هذه الأحماض الدهنية وتعمل على تغذية الغدد المحيطة ببصيلات الشعر. وبالتالي، إذا كنت شخصاً نباتياً، بإمكانك اختيار المكسرات كمصدر آخر للأوميغا 3.

5- الفاصوليا
تعد الفاصوليا من بين الأغذية المحفزة لنمو الشعر بشكل كبير. كما سبق وأن أشرنا أن سقوط الشعر هو دليل على نقص حاد في الحديد. لذلك فإن زيادة استهلاك الأغذية الغنية بالحديد هي الخيار المثالي لتعزيز نمو الشعر.

6- العدس
يعتبر الزنك من بين المعادن الأساسية التي تساعد على علاج تساقط الشعر، ومن بين الأغذية الغنية بهذا المعدن نذكر المأكولات البحرية والأسماك واللحوم الحمراء الخالية من الدهون والعدس والجبن، أو الفواكه مثل الموز. فالزنك يوازن مستويات الهرمونات ويساعد الشعر على النمو بطريقة صحية.

7- الفراولة
إذا كنت تعانين من خفة شعرك، فلا بد من تناول الفراولة لأنها الحل الأمثل لمنع تساقط الشعر. فوعاء من هذه الفاكهة قادر على منحك حوالي 120 في المائة من كمية الفيتامين سي الموصى بها يومياً.

8- الأفوكادو
يحتوي الأفوكادو على حمض الفوليك الذي يحفز بصيلات الشعر ويعزز جذوره ويمنع تساقطه وضعفه. من جهة أخرى، يساعد استهلاك الأغذية الغنية بحمض الفوليك على حل مشاكل جفاف وتقصف الشعر. ونجد هذا المعدن في الخضراوات والأفوكادو والفواكه الحمراء والحمضيات.

9- الموز
من المعلوم أن الموز يحتوي على كمية كبيرة من الزنك، بالإضافة إلى ذلك، يساهم الموز في تعديل مستوى الهرمونات وتعزيز نمو الشعر بطريقة صحية.

10- الجزر
يحتوي الجزر على مادة البيتا كاروتين التي تساعد على تقوية فروة الرأس وصحة بصيلات الشعر. كما يعتبر الجزر الخيار المثالي لوقف تساقط الشعر.