10 معلومات عن لجنة آسيا والمحيط الهادي بالأمم المتحدة التي ترأستها السلطنة

الحدث الأربعاء ٠٤/أكتوبر/٢٠١٧ ١٧:٠٥ م
10 معلومات عن لجنة آسيا والمحيط الهادي بالأمم المتحدة التي ترأستها السلطنة

مسقط – ش تم اختيار السلطنة لترأس مجموعة آسيا والمحيط الهادي لشهر أكتوبر الجاري خلفا لجمهورية النيبال، في إطار الرئاسة الدورية الشهرية للمجموعات الجغرافية في الأمم المتحدة .
التقرير التالي يستعرض أهم 10 معلومات عن اللجنة وأنشطتها ورقعتها الجغرافية:

1- تعتبر اللجنة واحدة من خمس مجموعات جغرافية تتبع الأمم المتحدة، وتم اختيار السلطنة لرئاستها الدورية لشهر أكتوبر الجاري خلفا لجمهورية النيبال التي ترأستها في شهر سبتمبر الفائت.

2- - تضم اللجنة 54 دولة من بينها أفغانستان، أستراليا، بنغلاديش، بوتان، بروناي دار السلام، كمبوديا، الصين، جزر كوك، فيجي، الهند، إندونيسيا، إيران، اليابان، كازخستان، كيريباتي، قرغيزستان، لاوس، ماليزيا، مالديف جزر مارشال، منغوليا، ميانمار، نيبال، نيوزيلندا، نيوي، باكستان، الفلبين، سنغافورة، جزر سليمان، سريلانكا، طاجيكستان، تايلند.

3- المركز الرئيس لأنشطة الأمم المتحدة في آسيا والمحيط الهادئ هو مدينة بانكوك التايلندية، التي فيها مركز اللجنة الاقتصادية لآسيا والمحيط الهادئ.

4- هناك العديد من المكاتب الإقليمية والقُطرية التابعة لكيانات منظومة الأمم المتحدة، فضلاً عن المكاتب السياسية الأممية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

5- تعد اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ الذراع الإنمائية الإقليمية للأمم المتحدة في المنطقة.

6- تمتد الرقعة الجغرافية التي تعمل فيها اللجنة من تركيا غربا إلى دولة كيريباتي الجزرية شرقا، ومن الاتحاد الروسي شمالا إلى نيوزيلند جنوبا.

7- يسكن في إقليم آسيا والمحيط الهادئ 4.1 بليون نسمة — أي ثلثي سكان العالم تقريبا — مما يجعل اللجنة واحدة من أشمل اللجان الإقليمية التابعة للأمم المتحدة فضلا عن أنها أكبر هيئة أممية عاملة في الإقليم بإطار وظيفي يصل عدده إلى 600 موظف.

8- هناك أربعة مكاتب دون إقليمية للجنة، وهي: مكتب شرق وشمال شرق آسيا، ومكتب شمال ووسط آسيا، ومكتب المحيط الهادئ، ومكتب جنوب وجنوب غرب آسيا.

9- للأمم المتحدة 11 مركزاً إعلامياً في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، فضلاً عن نقطة خدمات إعلامية في مدينة بانكوك تابعة للجنة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ.

10- للمنظمة مكاتب إقليمة لشرق آسيا والمحيط الهادئ (في بانكوك بتايلند)، فضلا عن مكتب إقليمي في نيبال معني بجنوب آسيا. كما أن للمنظمة 28 مكتبا قُطريا في شرق آسيا والمحيط الهادئ و8 مكاتب قطرية في جنوبها.