فعاليات توعوية في احتفال «اليوم العالمي للصيادلة»

بلادنا الثلاثاء ٠٣/أكتوبر/٢٠١٧ ٠٢:٠٩ ص
فعاليات توعوية في احتفال «اليوم العالمي للصيادلة»

مسقط -

نظمت الجمعية الصيدلانية العمانية مساء الأحد الفائت فعالية بمناسبة اليوم العالمي للصيادلة، الذي يصادف الاحتفال به في الخامس والعشرين من سبتمبر من كل عام، الاحتفالية أقيمت برعاية صاحبة السمو السيدة د.ريا بنت قيس آل سعيد، وبحضور رئيس الجمعية الصيدلانية العمانية إبراهيم بن ناصر الراشدي وعدد من المدعوين، وذلك بمركز بانوراما مول بمحافظة مسقط.

الفعالية استهدفت مشاركة مجموعة من طالبات الصيدلة والخريجات والموظفين العاملين بمختلف المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة، ومختلف المؤسسات الصحية الخاصة.

وتمثل الهدف من إقامة الفعالية في إبراز الدور الفعال الذي يقوم به الصيدلي من خلال إسداء النصح والإرشاد لمختلف أفراد المجتمع فيما يتعلق بكيفية استخدامهم للدواء، إلى جانب التعرف على الهوية الحقيــــــقية للصـــــيدلي وكل ما يقدمه في مجال تخصصه لمختلف الفئات العمرية.
وافتتحت صاحبة السمو السيدة د.ريا بنت قيس آل سعيد المعرض المصاحب للفعالية الذي ضم العديد من الأركان التثقيفية والتوعوية، تمثلت في ركن للتعريف بالصيدلي قدمته الصيدلانية فاطمة الحسنية، بالإضافة لركن للضغط والسكر وكبار السن، وركن للربو وركن للاستشارات الصيدلانية، وركن لكيفية حفظ الأدوية والطرق الأمينة لعملية التخلص منها، وركن لفحص وقياس الضغط والسكري وركن للحفاظ على كليتك، وركن للمواهب والإبداعات.
بعدها جرى تقديم عرض لمسرحية تثقيفية فكاهية قدمتها مجموعه من طالبات الصيدلة المشاركات بالفعالية، ثم كرَّمت صاحبة السمو السيدة ريا بنت قيس آل سعيد عدداً من المشاركين بالفعالية ووسائل الإعلام المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي.
وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للصيادلة أكدت صاحبة السمو السيدة د.ريا بنت قيس آل سعيد راعية المناسبة على أهمية إقامة مثل هذه الفعاليات التوعوية، والحرص على إقامتها بين فترة وأخرى في مختلف محافظات السلطنة، كونها تمثل مناسبة توعوية لمختلف أفراد المجتمع فيما يتعلق بالطرق الصحيحة لاستخدام الدواء، كما أشارت لأهمية وجود الصيدلاني، موضحة أن عمله ليس مقتصراً على صرف الأدوية للمريض فقط، بل إنه يعدُّ الخط الثاني للحماية بعد الأطباء في عملية تقديم التوعية. وأشادت صاحبة السمو د.ريا آل سعيد بالعطاء الجيد الذي يقوم به الصيدلاني تجاه المريض من خلال تقديمه للنصح والإرشاد لمختلف الأعمار والفئات السنية.
معتبرة أن إقامة مثل هذه الفعاليات التوعوية التثقيفية تعدُّ فرصة طيبة وسانحة لإبراز الدور الجيد والفعال الذي يقومون به ويشكرون عليه في المقام الأول، وأن مناسبة الاحتفال باليوم العالمي تعدُّ فرصة لتقديم الشكر للصيدلي على الجهود المخلصة التي يقوم بها في سبيل تقديم رسالته.
من جانبه قال رئيس الجمعية الصيدلانية العمانية إبراهيم بن ناصر الراشدي: «إن هذه الاحتفالية باليوم العالمي للصيادلة ليست الأولى التي تنظمها الجمعية». مؤكداً أنه سبق أن نُظمت فعاليات مماثلة، ولكنها كانت في محافظة مسقط، ولكن رأت الجمعية الآن أن تُقام في مختلف محافظات السلطنة وفي المراكز التجارية لكي تكون قريبة من أفراد المجتمع.