الأول من نوعه في السلطنة «ديم» تطرح مناقصة دراسة جدوى «تخزين واسترداد المياه الجوفية»

بلادنا الثلاثاء ٠٣/أكتوبر/٢٠١٧ ٠٢:٠٥ ص
الأول من نوعه في السلطنة

«ديم» تطرح مناقصة دراسة جدوى «تخزين واسترداد المياه الجوفية»

مسقط –
طرحت الهيئة العامة للكهرباء والمياه «ديم» مؤخرا مناقصة دولية لتقديم خدمات استشارية ودراسة الجدوى من تطبيق نظام تخزين واسترداد المياه الجوفية (ASR) الأول من نوعه في السلطنة.

حيث تعمل التقنية بهذا النظام على تخزين المياه في الخزانات الجوفية عند توفرها بكميات أثناء انخفاض استهلاك المياه في بعض مواسم العام وإعادة ضخها إلى شبكات المياه من باطن الأرض عند ارتفاع استهلاك المياه، بحيث يتم إعادة حقنها إلى باطن الأرض ويتم استرجاعها مرة أخرى أثناء زيادة الطلب في الأشهر التي يتم فيها استهلاك المياه بشكل كبير.

ومن المتوقع أن يقدم هذا النظام حلولا فعالة وبتكلفة منخفضة لتلبية الطلب المتنامي على المياه في السلطنة، وتتمثل الجدوى الاقتصادية من هذا النظام في تخزين المياه في باطن الأرض عوضاً عن بناء خزانات مياه ضخمة فوق سطح الأرض.
وتعد التكلفة الاقتصادية المنخفضة لنظام تخزين واسترداد المياه الجوفية أثناء فترة الذروة هو السبب الرئيسي لتطبيقه في كثير من دول العالم، بالإضافة إلى أن النظام من شأنه أن يوفر كميات حسب الطلب وبسعر منخفض، وهو ما لا يتوفر في الخيارات البديلة التي تتطلب بناء محطات تحلية وخزانات مياه على سطح الأرض. كما يعتبر النظام مفيدا في الحالات الطارئة كتلوث مياه البحر مثلا.
ومن المتوقع أن يشهد الطلب على المياه ارتفاعا يبلغ متوسطه حوالي 6% سنوياً خلال السنوات السبع المقبلة، وهو ما من شأنه البحث عن أفضل الخيارات اللازمة لتعزيز منظومة المياه بالمياه الصالحة للشرب وبطرق ذكية وغير مكلفة.