«تقنية المعلومات» تدرّب على البرمجيات الحرة

مؤشر الاثنين ٠٢/أكتوبر/٢٠١٧ ٠١:٣٨ ص
«تقنية المعلومات» تدرّب على البرمجيات الحرة

مسقط -
تنفّذ هيئة تقنية المعلومات خلال الفترة من 10 سبتمبر وحتى 22 أكتوبر الجاري برنامجاً تدريباً لموظفي وزارة التربية والتعليم في مجال البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر.

التدريب الذي يُنظّم بدعم من شركة دليل للنفط، يستهدف تدريب 200 موظف في محافظتي الظاهرة والداخلية، وذلك في 4 مناهج تدريبية هي: «أبنتو للمبتدئين» ويستهدف المعلمين والمشرفين، وبرنامج «أبنتو المتقدم» ويستهدف الفنيين، وكذلك برنامجي «جيمب وانسكيب» ويستهدف المعلمين. ويتم تنفيذ البرنامج بالتعاون مع جامعة نزوى وكلية العلوم التطبيقية بعبري وينفذه مركز «الارتكاز» للتدريب.

يعكس البرنامج دور القطاع الخاص في خدمة المجتمع والتعاون مع المؤسسات الحكومية في مجال تطوير مهارات الأفراد في مختلف المجالات وخاصة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، وتهدف الهيئة من خلاله لتشجيع استخدام البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر في مجال التعليم وذلك عبر تدريب العاملين في هذا القطاع على عدد من البرامج المتخصصة في التصميم وأنظمة التشغيل ذات الكفاءة العالية والتي يمكنها أن تحل بديلاً عن البرامج المغلقة والتي يتطلب تثبيتها واستخدامها وجود التراخيص المعتمدة من الشركات المنتجة لها، إضافة إلى تكلفتها المادية العالية.

وأطلقت هيئة تقنية المعلومات المبادرة الوطنية لدعم البرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر في مارس 2010 وتهدف من خلالها إلى تشجيع الابتكار والأخذ بيد المواهب العُمانية في تطوير البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر إلى جانب توفير البنية الأساسية لتعزيز تسويق تلك البرمجيات على المستويين المحلي والدولي.