القطاع الخاص يساهم 60 بالمائة من فعاليات مهرجان مسقط 2016 وإلغاء بعض الفعاليات المكلفة

مؤشر الأربعاء ٠٦/يناير/٢٠١٦ ١٦:١٦ م
القطاع الخاص يساهم  60 بالمائة من فعاليات مهرجان مسقط 2016  وإلغاء بعض الفعاليات المكلفة

مسقط العمانية/ عقدت اللجنة الرئيسية المنظمة لمهرجان مسقط 2016 اليوم مؤتمرًا صحفيًا تم خلاله الكشف عن فعاليات ومناشط هذا العام من مهرجان مسقط في دورته الجديدة الذي سيقام في حديقتي العامرات والنسيم خلال الفترة من 14 من يناير الجاري حتى 13 من فبراير القادم تحت شعار/ عش عمان/ بحضور أعضاء اللجنة الرئيسية المنظمة للمهرجان وذلك بفندق جراند حياة مسقط. بدأ المؤتمر بإطلاق الإعلان التلفزيوني والإذاعي للمهرجان الذي سيبث عبر الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة وعرض فيلم توثيقي حول رحلة مهرجان مسقط خلال دوراته 15 الماضية.

وألقى خالد بن محمد بهرام مساعد رئيس بلدية مسقط لشؤون الخدمات مساعد رئيس اللجنة الرئيسية المنظمة لمهرجان مسقط 2016م كلمة خلال المؤتمر أشار فيها إلى أن فعاليات مهرجان مسقط تعد متجددة ومتنوعة وجاذبة تلبي رغبات جميع الفئات العمرية أفراد المجتمع. وأشار إلى أن هناك تخفيض كبير من نفقات المهرجان وإلغاء بعض الفعاليات بهدف ترشيد الانفاق وبما يتوافق مع موازنة المهرجان موضحاً أن التنسيق جاري مع وزارة الأسكان من أجل تخصيص موقع دائم لمهرجان مسقط وتم التواصل معهم إلى بعض المواقع وقريباً سيتم الانتهاء من هذه الإجراءات. من جانبه قال حمد بن سالم الراسبي القائم بأعمال مدير عام الشؤون الإدارية والمالية للدخل والاستثمار رئيس لجنة الترويج والتسويق عضو اللجنة أن هناك نوعان من تكاليف لتغطية فعاليات المهرجان منها التكاليف الخاصة باقامة الفعاليات وتكاليف البنية الاساسية سواء كتهيئة المواقع والتكاليف المباشرة وغير المباشرة حيث يساهم القطاع الخاص في تغطية هذه التكاليف بحوالي 60 بالمائة من فعاليات المهرجان. واستعرضت اللجنة في عرض مرئي أبرز الأنشطة والفعاليات التي تتضمنها هذه الدورة حيث تتضمن فعاليات حديقة العامرات العامة القرية التراثية العمانية وهي تجسيد واقعي للقرى العمانية كما تعتبر القرية متحفًا مفتوحًا لكافة الزوار لما تقدمه من مشاهد حية تختزل الزمان والمكان لاكتشاف روعة التراث وثراءه وتنوعه كما تتضمن القرية مسابقة للفنون التقليدية / الحضرية والحماسية والبحرية / بالإضافة إلى السوق الشعبي في القرية ومعرض العلوم والتكنولوجيا والحضارة / ألف اختراع واختراع / وعروض المسرح للفرق الاستعراضية الفلكلورية الشعبية من الهند ولبنان وكازخستان وتركيا والفلبين / ومنتزة فنون التسلية وعروض الساحات والمسرح وقرية الديناصورات وقرية العلوم والمعرفة ومعرض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. من ناحية أخرى تضم حديقة النسيم العامة فعاليات أخرى مصاحبة للمهرجان كالمعرض التجاري وقرية الأسرة ومسرح الطفل الذي يضم العديد من الفعاليات المتنوعة والمخصصة للأطفال لإبراز ابداعاتهم في الفنون والعلوم إلى جانب برامج تعليمية وتثقيفية في الزراعة والرياضة ومختلف العلوم ومنتزه الفنون والتسلية وهو منتزه متكامل للألعاب الكهربائية والإلكترونية وعروض الساحات والمسرح وعروض الألعاب النارية وقرية الأدغال وهي عبارة عن مجسمات آلية بمؤثرات صوتية وضوئية والقرية المضاءة وهي عبارة عن مجسمات لبعض النباتات والحيوانات المستوحاة من الحياة البرية والبحرية العمانية.

ويضم المهرجان العديد من الفعاليات الثقافية حيث ستقام حلقات عمل ثقافية مشتركة بين ذوي الإعاقة والأصحاء وأمسيات شعرية شعبية وجلسة في برنامج اليوتيوب وأثره على الرأي العام وومحاضرة وأمسية في فن المالد ومحاضرة في وحدة المجتمع العماني والتسامح الفكري وملتقى الرائدات العمانيات في الفنون التشكيلية وأثر انخفاض أسعار النفط على الاقتصاد العماني وندوة أدبية في كتابة الرواية التاريخية ومسابقة مهرجان مسقط في عيون المصورين العمانيين. كما يشمل المهرجان اقامة فعاليات متخصصة كأسبوع إحياء التراث في عرض الملابس العمانية التقليدية وعرض الأزياء المبتكرة وحلقة عمل في تصميم الملابس ومعرض للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وملتقى رواد الأعمال ومحاضرات توعوية للأسرة. وحول الفعاليات الشاطئية والرياضية تقام عروض المركبات والدراجات النارية بالتعاون مع الجمعية العمانية للسيارات بـ /13/ فعالية محلية وخارجية والعروض البحرية السلطانية العمانية وسفينة عمان وعرض التاتو / الخوذ الحمراء / التابعة للحرس السلطاني العماني وفرق الفنون التقليدية والفرق الفنية وعروض المظليين والرياضات المائية وسباقات الماراثون والتريثلون وعروض الإكروبات والتوازن وعروض الساحات الشخصية الإلكترونية وألعاب مطاطية للأطفال وطواف عمان الذي سينطلق في 16 إلى 21 فبراير بمشاركة /18/ فريق بمشاركة متسابقين عالميين بمسافة /904/ كم مقسمة على 6 مراحل. من جانبها قامت بلدية مسقط خلال شهر ديسمبر الماضي بإغلاق حديقتي العامرات العامة والنسيم اللتين ستحتضنان فعاليات مهرجان مسقط 2016 في دورته السادسة عشرة لتنفيذ بعض الأعمال وصيانة وتطوير مرافق الحديقتين وتزويدها بمتطلبات إقامة الفعاليات والعروض وتجهيزات مواقع الرعاة والمشاركين. يذكر أن مهرجان مسقط يعد من التظاهرات الاجتماعية والسياحية والثقافية والرياضية والترفيهية ويشكل علامةً بارزةً للجذب السياحي على الخارطة العربية والدولية للسلطنة لما يتضمنه من باقات متنوعة ومتجددة من الفعاليات.