لأول مرة بمستشفى نزوى.. إجراء عمليتين في جراحة المخ والأعصاب

بلادنا الأحد ٠١/أكتوبر/٢٠١٧ ١٩:٠٢ م
لأول مرة بمستشفى نزوى.. إجراء عمليتين في جراحة المخ والأعصاب

نزوى : سالم بن سالم بن سليمان المسروري
تمكن مستشفى نزوى ممثلا بقسم الجراحة العامة وبالتعاون مع قسم التخدير والعناية المركزة ولأول مرة من إجراء عمليتين جراحيتين في تخصص جراحة المخ والأعصاب حيث تمثلت العملية الأولى في تصريف نزيف حاد داخل الجمجمة ناتجا عن إصابة بالغة في الرأس، أما العملية الثانية فكانت لإخراج شظايا عظم منغرس في نسيج الدماغي ناتجة عن كسر في عظام الجمجمة .
وقال مدير مستشفى نزوى الدكتور خليفة بن حمد الشقصي: إن إجراء أول عمليتين طارئتين في جراحة المخ والاعصاب يعتبر بداية إنجاز جديد لمستشفى نزوى باستحداث جراحات المخ والأعصاب الطارئة بالمستشفى نظراً للحاجة الماسة في التعامل مع العديد من الحالات الطارئة الناتجة من الإصابات والحوادث والتي أصبحت في تزايد نظراً للمكان الجغرافي للمستشفى واستقباله للعديد من الإصابات، والمستشفى مع توجيهات معالي وزير الصحة الموقر ماضٍ في إعداد خطة تطوير مستقبلية لإيجاد وتطوير وحدة جراحة المخ والأعصاب والتي بدورها ستخدم محافظة الداخلية والمحافظات المجاورة وتخفيف الضغط على مستشفى خولة .
وقال مساعد مدير مستشفى نزوى للشؤون الطبية والطبية المساعدة الدكتور سعيد بن عبدالله البرومي: يعد إجراء هذه العمليات المشار إليها إيذاناً بالبدء الفعلي في إدخال خدمة جراحة المخ والأعصاب بمستشفى نزوى ، لتشكل مع الخدمات الأخرى منظومة متكاملة من الخدمات المتعددة والمميزة كماً ونوعاً والتي يسعى المستشفى جاهداً لتطويرها بإستمرار من أجل خدمة المستفيدين بشكل أفضل .
كما أنها تأتي تحقيقا عمليا وترجمة واقعية لرؤية المستشفى والمتمثلة في ريادة صحية ثالثيه وذلك من خلال استحداث خدمات جديدة وتجويد في الخدمات الحالية وتطوير مستمر في المرافق والبنى التحتية لتلبي حاجات أبناء المحافظة من الرعاية الصحية ولتكون قريبة منهم بين أهلهم وذويهم دون الحاجة للذهاب إلى مسقط .
وتحدث الطبيب الاستشاري ورئيس قسم الجراحة العامة الدكتور خالد بن سعيد العامري عن هذا الإنجاز حيث قال إن قسم الجراحة بمستشفى نزوى في تقدم وتوسع مستمر في نوعية وجودة الخدمات المقدمة. وفي الفترة الأخيرة تم إضافة تخصصات جراحية جديدة إلى قسم الجراحة مثل جراحة أمراض الثدي وجراحة الجهاز الهضمي العلوي وجراحة السمنة وجراحة المخ والأعصاب. ويعتبر تخصص جراحة المخ والأعصاب من أهم التخصصات وخصوصًا في مستشفى مثل مستشفى نزوى والذي يستقبل حالات كثيرة من إصابات المخ والأعصاب نتيجة الحوادث المرورية والتي قد تحتاج للتدخل الجراحي العاجل عناية تخصصية دقيقة .
أما الحالتين التي تم علاجهما في مستشفى نزوى، فكانت الأولى لطفل أصيب بكسر في الجمجمة منضغط للداخل مما أدى إلى زيادة الضغط داخل الجمجمة وبالتالي الضغط على أنسجة الدماغ ولله الحمد تم إجراء العملية في أسرع وقت ممكن وتم إزالة الانضغاط والمريض في مرحلة التشافي حالياً .
أما الحالة الثانية فكانت لشاب عشريني أصيب في الرأس نتيجة لحادث ، وصل المستشفى وهو في حالة غيبوبة تامة حيث تم إسعافه وإجراء الأشعات التشخيصية اللازمة . حيث أوضحت الأشعة وجود نزيف خارج أغشية الدماغ مما أدى إلى الضغط على الدماغ مع تقليل المساحة داخل الجمجمة لأقل مستوى. فكانت عملية نقله إلى مستشفى خولة تتطلب الإنتظار لكثير من الوقت مما يقلل من فرصة إنقاذه . ومع وجود الكادر المتخصص في هذا المجال وبالرغم من عدم إكتمال الإمكانيات في هذا المجال قرر الفريق الطبي إجراء العملية في مستشفى نزوى وإعطاء المريض أكبر فرصة لإنقاذه. والحمد لله تم إجراء العملية والسيطرة على النزيف مع إزالة خثر الدم الضاغطة على الدماغ . وبعد العملية تم نقل المريض للعناية المركزة لإستكمال العلاج مع وجود تحسن تدريجي في حالته الصحية . وقال نطمح أن تعمل هذه الوحدة بشكل كامل في القريب العاجل بعد أن تتوفر كل الإمكانات التي يحتاجها هذا التخصص .

الجدير بالذكر أن إدخال خدمة جراحة المخ والأعصاب بالمستشفى جاء بعد تخطيط مسبق ودراسة واسعة لكافة التحديات لتفاديها وإيجاد الحلول لها استمرت لقرابة ستة اشهر . ثم بدأت الخطوات العملية للتنفيذ وذلك بتعيين طبيب استشاري ذا خبرة علمية وعملية واسعة في هذا المجال كما لديه عدة تجارب عملية في تكوين وحدات لجراحة المخ والأعصاب في عدة أماكن خارج السلطنة . وسيكون هذا الطبيب رئيسا للوحدة ومشرفا على تكوينها وتطويرها من كافة النواحي الفنية والإدارية . وسوف يستمر تطوير الوحدة كماً ونوعا لتلبي الحاجة المتزايدة في أعداد المرضى سواءً من داخل المحافظة أو من المحافظات المجاورة . كما أن هذه العمليات تأتي ضمن خطة المستشفى في توفير خدمة جراحة المخ والأعصاب ، والتي سوف تشهد تطورا متسارعا خلال الفترة القادمة .