هكذا نجحت حيلة الكتالونيين للتصويت رغماً عن الشرطة

الحدث الأحد ٠١/أكتوبر/٢٠١٧ ١٨:٤٥ م
هكذا نجحت حيلة الكتالونيين للتصويت رغماً عن الشرطة

واشنطن - ش
لجأ الكتالونيون إلى جملة حيل للحد من قدرة الشرطة الإسبانية على منعهم من التصويت في الاستفتاء المحظور على استقلال الإقليم.

من جانبها قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن الكتالونيين اصطفوا قبل شروق الشمس اليوم الأحد، واحتشدوا في الشوارع والمدن عبر الإقليم للتصويت في استفتاء محظور على الاستقلال حتى مع دخول قوات الأمن الإسبانية إلى عشرات المواقع، ومحاولة مصادرة صناديق الاقتراع.

ورأت الصحيفة أن نسبة الإقبال التي ُقدرت بالآلاف من الشباب وكبار السن كانت استعراضاً غير عادي للإصرار في وجه تهديدات مستمرة من الحكومة في مدريد التي تعتبر الاستفتاء غير دستوي، وأمرت الشرطة بغلق المنشآت العامة لمنع التصويت.

وكان الكتالونيون قد استخدموا الجرارات لعرقلة وصول الشرطة إلى بعض المناطق القروية حتى يستمر التصويت. وفي مناطق أخرى أزال السكان أبواب مراكز الاقتراع لضمان عدم غلقها من قبل الشرطة.

من ناحية أخرى، قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن محاولات الحكومة الإسبانية لوقف الاستفتاء على انفصال إقليم كتالونيا قد واجهت محاولات حثيثة لعرقلتها، موضحة أن جيشاً صغيراً من الآباء وأطفالهم تجمعوا -في أحد أشكال العصيان المدني الذي جرى تنظيمه عبر مجموعات الواتساب والرسائل المشفرة واللجان السرية- واحتلوا مئات مراكز الاقتراع أمس السبت، أملاً في إحباط محاولات الحكومة المركزية لوقف الاستفتاء على الانفصال الذي تقول مدريد إنه غير قانوني.