ما صحة وجود عطر سام وقاتل؟

مزاج الأحد ٠١/أكتوبر/٢٠١٧ ١٨:٢٦ م
ما صحة وجود عطر سام وقاتل؟

عواصم – ش
حالة من الذعر والرعب تنتشر في عدة دول عربية بعد التحذير من "العطر القاتل" الذي يتسبب بالوفاة في غضون 3 أيام من استخدامه.
وتبدأ حكاية هذا "العطر القاتل" بإعلان وزارة الدفاع الجزائرية عن اكتشافھا انتشار "العطر القاتل" في عدد من الدول العربية في مقدمتھا: مصر والعراق والكويت والبحرين ولبنان والسودان.
صحيفة الخبر الجزائرية، نقلت عن بيان وزارة الدفاع، أن "التحاليل الكيماوية للعطر أثبتت بعد إخضاع المستعملين له لفحوصات طبية، أن سمية هذا العطر لا تظهر مباشرة بعد استعماله بل لها مفعول متأخر قد يمتد إلى 3 أو 4 أيام بعد رشه على جسد الإنسان بحيث يكون مآله الموت المحتوم".
وأضافت الصحيفة أنه نظرا إلى مخاطر هذا العطر طالبت وزارة الدفاع الوطني الجزائرية بعدم اقتناءه والتوقف بشكل نهائي عن استعماله في حالة اقتناءه من قبل.
وبحسب تقارير إخبارية فقد سادت حالة من الذعر بين المصريين، بعد توجيه وزارة التموين، تحذيراً من استخدام نوع جديد من العطور، انتشر أخيراً في الصيدليات والمحال، يؤدي إلى الوفاة بعد 3 أيام من استخدامه.
ووجّھت مديريات التموين في المحافظات المصرية، بشنّ حملات مكثّفة لمصادرة عطر يحمل اسم "ريلاكس" من الأسواق، وإرسال عيّنات منه إلى معامل التحاليل المختصّة.
ونقلت "روسيا اليوم" عن صحيفة "المصريون" القاهرية، تأكيدها أن الوزارة حذّرت المواطنين المصريين من استعماله، فيما تقرّر تنفيذ حملات مكثّفة على معظم محال الھدايا والعطور والإكسسوارات والصيدليات للبحث عن العطر القاتل.

في المقابل؛ استغربت قناة سي أن أن الأمريكية من هذه "الضجة"، مؤكدة أنه "لم يتم العثور حتى الآن على قارورة واحدة لهذا العطر المزعوم، ممّا يعيد إلى الأذهان إشاعة مشابهة لعطر قاتل اسمه "لوفلي".

وتابعت القناة على موقعها بالنسخة العربية أن البحث في الانترنت، يوّضح أن أخبارا عن عطر من مثل هذا النوع، سبق أن انتشرت في بعض المواقع العربية منذ شهر يوليو الفائت، إذ قالت إن عطر رولاكس "القاتل" ينتشر في عدة دول عربية، ونسبت هذه المواقع الخبر إلى برنامج "الخير يا عرب" لقناة mbc، إلّا أنه لا يوجد أيّ رابط لحلقة من هذا البرنامج تتحدث حول العطر.
واعتبرت القناة أن الإشاعة انتقلت إلى تونس بعد بلاغ لوزارة الصحة، نشرته على صفتحها في فيسبوك، حذرت فيه من استخدام عطر "رولاكس"، وذلك "تبعا للمعلومات المتداولة ببلد مجاور"، في إشارة إلى الجزائر، بيدَ أن الوزارة استدركت القول "في صورة وجوده بالأسواق الموازية ونقاط البيع العشوائية"، وقد أكد مسؤول من الوزارة لإذاعة موازييك إف إم، أنه لم يتم العثور على هذا العطر في تونس.
وبين دول عربية حذرت من هذا العطر، و"السي أن أن" المستغربة لانتشار ما أسمته الشائعة، يبقى السؤال قائما: ما صحة وجود عطر سام وقاتل؟.