هل يختار الكتالونيون الانفصال في حال إتمام الاستفتاء؟

الحدث الأحد ٠١/أكتوبر/٢٠١٧ ١٨:١٦ م
هل يختار الكتالونيون الانفصال في حال إتمام الاستفتاء؟

مدريد - ش
أظهرت لقطات لتلفزيون (تي في3) أن زعيم إقليم كتالونيا كارلس بودجمون أدلى بصوته في استفتاء محظور على الاستقلال عن إسبانيا صباح اليوم الأحد.
وصوَّت في قرية كورنيا دي تيري بمنطقة جيرونا وليس في القرية التي كان مقرراً أن يُدلي بصوته فيها بسبب اقتحام الشرطة لمركز الاقتراع.

خمس حقائق تُفيد في الإجابة على التساؤل حول النتيجة المتوقعة للاستفتاء المحظور، وإلى أي اتجاه يمكن أن يصوّت 5.3 مليون ناخب من جملة 7.5 مليون كتالوني؟

1 - رغم الانقسام بين الكتالونيين فيما يخص انفصال الإقليم إلا أن غالبيتهم تؤيد إجراء الاستفتاء، والأمر الملاحظ هنا، أن معظم المعارضين للانفصال يلتزمون الصمت، في حين يعبّر الانفصاليون عن تأييدهم للاستفتاء بشكل علني ويخرجون إلى الشوارع للمشاركة في مظاهرات داعمة له.

2 - وفقاً للاستطلاع الذي أجراه معهد كتالونيا الحكومي في يوليو الفائت، فإن 41.1% من سكان الإقليم يريدون الاستقلال، في حين يعارضه 49.4%، ويعتقدون أنه لا يصب في مصلحة الإقليم.

3- في سبتمبر الفائت تبيّن من استطلاع للرأي أن 60% من سكان إقليم كتالونيا يرون أن استفتاء الانفصال، ليس له أي قوة قانونية للإعلان عن استقلال الإقليم.

4 - أظهرت نتائج استطلاع الرأي الذي أجراه مركز Metroscopia لدراسة الرأي العام أن 57% من سكان كتالونيا يعترفون بأن الاستفتاء المرفوضة شرعيته من قِبل السلطات المركزية في مدريد، غير قانوني من ناحية القانون الدولي، مقابل 38% يؤمنون بوجود مفعول قانوني للتصويت، فيما رفض بقية ممن شملهم الاستطلاع الإجابة على السؤال المطروح.
ويرى 82% من الكتالونيين أن طريق معالجة الصراع القائم مع السلطات المركزية حول انفصال الإقليم هو إجراء استفتاء متفق عليه مع مدريد.

4 - وفقاً لاستطلاعات رأي السابقة، بحسب وكالة نوفوستي، فإن نحو 41% من سكان كتالونيا، وهو إقليم غني يتمتع بحكم ذاتي، يؤيدون الاستقلال عن إسبانيا، مقابل 49% يرفضون الأمر، في وقت يدعم فيه 80% فكرة إجراء استفتاء كهذا.