6 وجبات صغيرة يومياً كافية للتخسيس

مزاج الأحد ٠١/أكتوبر/٢٠١٧ ١٣:٤٥ م
6 وجبات صغيرة يومياً كافية للتخسيس

خاص - ش
عندما نرغب في إنقاص وزننا، فإن الكثيرين يلجأون لتجويع أنفسهم، وقضاء أيام صعبة وطويلة مع الحرمان من الأكل ومقاومة الجوع، هذا ليس بالضرورة أفضل طريقة لإنقاص الوزن فقد تكون النتائج المترتبة على هذا الإجراء عكسية تماماً.

فقد كشفت دراسة حديثة أن تناول ست وجبات يومياً بدلاً من ثلاث يمكن أن يساعدك على تحقيق الاستقرار في مستويات السكر في الدم، والتمسك بنظام الأكل الصحي الخاص بك والحد من الجوع.

وقام باحثون من جامعة "أثينا الزراعية" الإيطالية، بدراسة حالة 47 شخصاً يعانون من السمنة المفرطة كما يعانون من مرض السكري، ووجدوا أن أولئك الذين يتناولون القليل من الوجبات الغذائية لديهم اضطراب سريع في معدلات السكر بالدم، في حين أن من يحرصون على تناول وجبات صغيرة عدة على مدار اليوم هم الأكثر قدرة على ضبط معدل السكر إلى جانب تحسين حالة التمثيل الغذائي حيث اتضح من بحوث سابقة أن الجسم في حالة الجوع يتوقف عن حرق الدهون ومن ثم فإن الجوع ليس أفضل وسيلة لإنقاص الوزن.

وقد طُلب من المشاركين في الدراسة اتباع نظام غذائي خاص لمدة ستة أشهر.

وكان لكل شخص نفس السعرات الحرارية على مدار اليوم (للحفاظ على وزن)، ولكن وتيرة تناول الطعام متنوعة. نصف المشاركين تناولوا ثلاث وجبات يومياً، ونصفهم الآخر تناولوا ست وجبات.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا طعامهم في 6 وجبات طوال اليوم تعرضوا لانخفاض مستويات الجلوكوز، وهو علامة على تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم.

وقالت الباحثة الرائدة إميليا باباكونستانتينو: "أفضل طريقة صحية لإنقاص الوزن وفقا لهذه الدراسة تتمثل في استخدام نمط ست وجبات بدلا من ثلاث مع احتواء نفس السعرات الحرارية الكلية، وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم، وانخفاض الجوع في الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

وتشير هذه النتائج إلى أن زيادة عدد الوجبات، التي يتناولها الشخص في أوقات منتظمة، قد تكون أداة مفيدة للأطباء لعلاج السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم.