كيف نكتشف علامات الاكتئاب في صور إنستجرام؟!

مزاج الأحد ٠١/أكتوبر/٢٠١٧ ١٣:٤١ م
كيف نكتشف علامات الاكتئاب في صور إنستجرام؟!

خا ص - ش
كشفت دراسة أمريكية حديثة أنه بالإمكان فحص علامات الاكتئاب في صور الإنستجرام قبل وبعد التشخيص الطبي من خلال رصد المشاركات عبر وسائل الإعلام الاجتماعية، حيث تكشف هذه المشاركات عن طبيعة الحالة النفسية المسيطرة على الشخص صاحب الصور المنشورة على إنستجرام. ومن ثم يفيد تتبع هذه المشاركات مع دراسة تفاصيل الصور المنشورة في تحليل الحالة النفسية بشكل أكثر واقعية.

ويُعد إنستجرام هو الأسرع نمواً وتأثيراً بين وسائل الإعلام الاجتماعية. وهو ما يعطي دافعاً قوياً لإجراء المزيد من البحوث لتحليل صفات المستخدمين على هذه الوسيلة.

وقد أشارت الدراسات السابقة إلى إمكانية استكشاف الحالة المزاجية من خلال التفضيلات البصرية للشخص، بمعنى أن الألوان الداكنة والألوان المملة التي يختارها الشخص تعكس الحالة المزاجية السلبية.

واستنادا إلى هذه النتائج، اختار الباحثون عدداً من الوجوه أو الصور المنشورة على إنسجرام وكما كبيرا من التعليقات، كمقاييس للنشاط الاجتماعي والنفسي بما يساعد على إمكانية الكشف عن الاكتئاب. وقد استخدمت الأساليب الحسابية لتحليل هذه البيانات.

وطرحت هذه الدراسة سؤالا مهما وهو: هل يمكن للكمبيوتر أن يكشف بدقة نفس الإشارات التي يستخدمها الأطباء للاستدلال حول الحالة المزاجية والنفسية؟

لهذا السبب، تم استخدام علامات السعادة، والحزن، وإثارة الاهتمام، والإعجاب على الصور كمؤشرات ومقاييس.

وقد شملت الدراسة الاستقصائية عينة من مرضى الاكتئاب وعينة من الأصحاء وتابعت الدراسة حسابات جميع المشاركين في الدراسة على إنستجرام وتم تتبع الصور المنشورة والتعليقات وجوانب الإعجاب، وقد شملت العينة النهائية 166 فردا (71 لديهم تاريخ من الاكتئاب) وما مجموعه 43 ألف صورة مختارة للتحليل.

وقد أظهر تحليل صورالإنستجرام أن الأفراد الذين يعانون من الاكتئاب غالبا ما ينشرون صورا ذات سطوع منخفض ونادرا ما يستخدمون الفلاتر.

وإذا تم استخدام فلتر، كان مرشح "إنكويل" الذي يغير الصور إلى الأسود والأبيض هو المفضل بالنسبة لهم. على النقيض من الأفراد الأصحاء الذين استخدموا المرشحات في كثير من الأحيان، وخاصة 'فالنسيا' مما يزيد من جمال الصورة، كما يبدي الأشخاص الأصحاء مزيدا من التفاعل مع الصور المبهجة.

وأظهرت النتائج أن هناك علامات واضحة من الاكتئاب في صور الإنستجرام. واستنادا إلى التصنيفات البشرية، زاد الأفراد الذين يعانون من الاكتئاب من احتمال نشر صور حزينة وأقل سعادة.

وكانت هذه الدراسة قادرة على تقديم أدلة على أنه من الممكن الكشف عن الاكتئاب في الأفراد قبل وبعد التشخيص من خلال تحليل علامات الاكتئاب في صورالإنستجرام.