«بيت الغشام» تشارك في معرض الكتاب بمسندم

مزاج الأحد ٠١/أكتوبر/٢٠١٧ ٠٣:٢٦ ص
«بيت الغشام» تشارك في معرض الكتاب بمسندم

مسقط –
تشارك مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والإعلان في معرض الكتاب المقام بمحافظة مسندم، الذي تنطلق فعالياته اليوم ويتواصل إلى تاريخ 7 أكتوبر الجاري، في ولاية خصب، بتنظيم من وزارة التراث والثقافة.

وفي إطار الفعاليات الثقافية التي تقام على هامش معرض مسندم للكتاب تنظم مؤسسة بيت الغشام أمسية ثقافية منوعة، وذلك في السابعة والنصف مساء غد الاثنين الموافق 2 أكتوبر الجاري. وتشتمل الأمسية على مداخلة بعنوان (بيت الغشام: 5 أعوام، التجربة، التحديات، دعم الكتاب)، يقدمها الروائي والكاتب، مدير عام بيت الغشام محمد بن سيف الرحبي، فيما يقدم الشاعر حسن المطروشي، مدير تحرير مجلة التكوين مداخلة بعنوان (مجلة التكوين: عامان من تجربة النشر). ويقدم المصور عبدالله العبري عرضا مُصوّرا حول جماليات المكان العماني.

كما تشتمل الأمسية على قراءات قصية يقدمها كل من محمد الرحبي ومكية الكمزاري، وقراءات شعرية يقدمها كل من الشاعر حسن المطروشي في مجال الشعر الفصيح، وزيد الشحي في مجال الشعر الشعبي، ويدير الأمسية الإعلامي سيف المعولي.

جدير بالذكر أن مؤسسة بيت الغشام تحتفل بالذكرى الخامسة على تأسيسها، كمؤسسة ثقافية وحضارية عمانية أخذت على عاتقها نشر الثقافة والكتاب العماني. وفي هذا السياق تدشن المؤسسة عدداً من الأنشطة وتشارك في مجموعة من معارض الكتاب والمناشط المختلفة. ويشير مدير عام المؤسسة محمد بن سيف الرحبي إلى انطلاقة المؤسسة قبل خمسة أعوام بطموحات كبيرة كدار نشر عمانية متخصصة، وها نحن نكمل عامنا الخامس بإصدارات تقترب من 400 عنوان في مختلف فروع المعرفة.
وأضاف محمد الرحبي: «قبل عامين دشنا مجلة «التكوين» كذراع إعلامي للمؤسسة، وها هي التكوين تبدأ عامها الثالث بثبات رغم التحديات الصعبة التي تواجهها المؤسسات الصحفية، تقودها سواعد عمانية خالصة، وقد تمكنت من ترسيخ حضورها كمطبوعة شهرية عمانية شاملة ورصينة، ضمن منظومة عمل المؤسسة والتي توجت قبل عام بافتتاح متحف بيت الغشام بولاية وادي المعاول، الذي بات أحد الوجهات السياحية للأسر والمقيمين وزوار السلطنة، علما أنه يجري التوسع لتنفيذ بقية مراحل المشروع».
وأشار محمد الرحبي إلى جانب من مناشط المؤسسة ومشاركاتها العام الجاري منوها بالمشاركة في معرض مسقط الدولي للكتاب، ومعرض كتب الأطفال في النادي الثقافي الذي أقيم مؤخراً، إلى جانب الاستعداد للمشاركة في معرضي الشارقة والدوحة، ومعرض فرانكفورت بالكتب الصادرة باللغات غير العربية، ومعرض عمّان عبر توكيل دار «ناشرون»، ومعرض الكويت عبر توكيل دار «فراشة».
وفيما يتعلق بمجلة التكوين أوضح محمد بن سيف الرحبي أنها شهدت تحولات واضحة خلال عامين من صدورها، سواء على مستوى الشكل أو المضمون، مبينا أن مساعي التطوير في المجلة مستمرة ولا يمكن أن تقف عند حد، مشيراً في هذا الصدد إلى توقيع اتفاقية مع وكالة الأناضول الإخبارية للاستفادة من الخدمات الإخبارية والصور التي تبثها الوكالة، وذلك بهدف تعزيز وتنويع محتوى المجلة من المواضيع.
واختتم محمد الرحبي حديثه بالإعلان عن توجه المؤسسة لافتتاح مكتبة لبيع إصداراتها في مبنى المؤسسة بغلا، وستزامن افتتاحها مع شهر نوفمبر حيث دشنت المؤسسة في احتفاليات العيد الوطني مشاريعها الثقافية والسياحية.