تأسيس أول شركة لصناعة السيارات الكهربائية

مؤشر السبت ٣٠/سبتمبر/٢٠١٧ ١٦:٢٥ م
تأسيس أول شركة لصناعة السيارات الكهربائية

مسقط - ش
المزيد من شركات صناعة السيارات تشترك في التحضير لمستقبل السيارات الكهربائية. فقد أعلنت كل من "مازدا" و"تويوتا" عن تشكيل أول شركة لصناعة السيارات الكهربائية، وانضمت إليهما شركة "دينسو" لتأسيس شركة جديدة واعدة من شأنها تطوير تقنيات المركبات الكهربائية.
ويأتي الاتفاق الذي تم الاعلان عنه بعد شهر من إعلان شركة تويوتا أنها استحوذت على 5٪ من الأسهم في "مازدا"، وأنها ستواصل جهود البحث والتطوير لإطلاق السيارات الكهربائية، إلى جانب إستراتيجيات السيارات الأخرى.
وتسمى الشركة الجديدة "إيف"، وتمتلك تويوتا 90 في المئة الأسهم، أما مازدا ودينسو فلكل منهما حصة بنسبة 5 في المئة.
وقال البيان الصادر عن تويوتا إن السيارات الكهربائية المزمع إنتاجها ستبدأ من السيارات الصغيرة إلى سيارات الدفع الرباعي.
وكانت تويوتا رائدة في صناعة السيارات المهجنة التي تعمل بالغاز والكهرباء منذ عقدين من الزمان، لكن الشركات الصغيرة تفوقت على تويوتا التي تعد إحدى أكبر شركات صناعة السيارات في العالم، حيث قدمت هذه الشركات سيارات كهربائية كاملة.
وتعهدت مازدا أيضا بتطوير محرك الاحتراق الداخلي بمحركات "البنزين سكياكتيف-X" التي تحقق انخفاضا كبيرا في الانبعاثات - ومن المقرر أن تظهر هذه المحركات المتطورة في السيارات التي ستقوم بإنتاجها على مدى السنوات القليلة المقبلة.. وقالت مازدا إنها ستبدأ في بيع أول سيارة كهربائية من ماركتها في 2019.
ومن المرجح أن يشهد سوق السيارات تكتلات بهذا الحجم في السنوات القليلة المقبلة لإطلاق السيارات الكهربائية التي ستحل محل السيارت التقليدية بحلول عام 2040 على الأكثر وفقا لتخطيط الكثير من الدول الصناعية الكبرى.
وكانت الشركة الجديدة التي أنشأتها "مازدا وتويوتا بمثابة الدفعة القوية في هذا الإتجاه حيث سيشجع ذلك شركات أخرى كبرى لبدء العمل لإنتاج السيارات الكهربائية.