هل من علاقة بين بكتيريا الفم وسرطان البنكرياس؟

مزاج الجمعة ٢٩/سبتمبر/٢٠١٧ ٢١:٣٣ م
هل من علاقة بين بكتيريا الفم وسرطان البنكرياس؟

لندن - ش
تجدد الجدل حول علاقة نوع من البكتيريا يتسبب بأمراض اللثة، والسرطان، إذ أفادت دراسة بريطانية العام 2013 أن الأشخاص الذين لا يعانون من هذه البكتيريا تقل لديهم احتمال الإصابة بهذا السرطان بنسبة 45%.
وبعد مضي ثلاثة سنوات عن هذه الدراسة، اكتشف علماء أميركيون من جامعة نيويورك أن هناك نوعين من البكتيريا داخل الفم يسببان التهاب اللثة وبالتالي زيادة احتمال الإصابة بسرطان البنكرياس، ووجدوا أن المصابين بهذا النوع من السرطان غالباً ما ينتمون الى فئة أكثر عرضة لالتهابات اللثة وتسوس الأسنان، وأنهم لا يلتزمون القواعد الصحية المتعلقة بسلامة الفم والأسنان.
وبحسب صحيفة الحياة، فإن بكتيريا الفم المسببة لالتهابات اللثة ليست العامل الوحيد المتورط في سرطان البنكرياس، فهناك عوامل أخرى تلعب دورها، مثل تناول المشروبات الروحية، والتدخين، وتناول اللحوم المقددة وغيرها التي تساعد على تحفيز نشوء خلايا خبيثة في البنكرياس.
في كل الأحوال، اذا كنت تعاني من تورم أو من نزف في اللثة بعد غسل الأسنان بالفرشاة أو كنت تشكو من الرائحة الكريهة في الفم أو من تخلخل في الأسنان، فهذا يعني أن اللثة مريضة وأنك في أمسّ الحاجة الى استشارة طبيب الأسنان.