"أودي".. تكشف عن الجيل الثاني من Q5 وSQ5 للشرق الأوسط من صلالة

تكنولوجيا الخميس ٢٨/سبتمبر/٢٠١٧ ٢٣:٤٠ م
"أودي".. تكشف عن الجيل الثاني من Q5 وSQ5 للشرق الأوسط من صلالة

صلالة- خالد عرابي
في برنامج ثري وحافل وأجواء ربيعية بصلالة، وعبر مسارات للقيادة تبرز مدي ما تزحر به السلطنة بصفة عامة وصلالة بصفة خاصة، أختارت شركة أودي العالمية صلالة لتكشف من خلالها عن الجيل الثاني من طرازين ناجحين من سياراتها لأسواق الشرق الأوسط، وهما سيارتا الدفع الرباعي Audi Q5 وSQ5، وذلك بخضور لفيف من الإعلاميين والموزعين والزبائن المهمين وغيرهم من دول المنطقة.

وخلال حفل التدشين أكد مسؤولين من شركة أودي أن السيارة متاحة وقد وصلت أسواق المنطقة فعليا، وهي تباع الآن في أسواق الكثير من دول المنطقة منها: سلطنة عمان والإمارات، والبحرين، والسعودية، وقطر، والكويت، ولبنان، والأردن، و أكدو أن اختيار صلالة جاء بعد طرح خيارات من عدة دول مختلفة، ولكننا اخترنا صلالة لأجواها الرائعة ومناخها المتميز في هذه الفترة، علاوة على ما تتمتع بع من طبيعة جغرافية متنوعها يمكنها بحق أت تبرز ما بالسيارة الجديدة من أمكانيات خاصة في " الأوف روود" وغيره، و قد جاء الاختيار موفق جدا ونال أعجاب كل الحضور وبامتياز.

تجمع سيارتا الدفع الرباعي اللتان تحملان شعار الحلقات الأربع بين الطابع الرياضي لفئة السيدان مع الطابع متعدد الاستخدامات لمركبات SUV والمقصورة الداخلية فائقة المرونة. ويرسم الطرازان الجديدان معايير أعلى من فئتهما مرة أخرى سواء من حيث قابلية الاتصال أو الكفاءة أو أنظمة مساعدة السائق.

وتتيح أودي طرازيها الجديدين Q5 وSQ5 في 12 لونا متميزا للهيكل الخارجي بالإضافة إلى ألوان سيارات أودي الحصرية. كما تتوفر 3 خطوط جديدة للمعدات وهي: الأساسية، والرياضية، وديزاين- إلى جانب باقة S line الرياضية، والخيارات التصميمية، وS line للهيكل الخارجي.

تنطلق سيارتا Audi Q5 وSQ5 الجديدتين في أسواق الشرق الأوسط مع محرك يتميز بالكثير من القوة والكفاءة.. ويجمع المحرك بين القوة المهيبة والكفاءة الكبيرة. ويتميز محرك TFSI ذو سعة 2.0 لتر في Q5 والذي خضع لعمليات تطوير إضافية بقوة تبلغ 252 حصانا، إلا أن استهلاكه للوقود يقف عند حد 7.2 لتر من الوقود لكل 100 كيلومتر.

في حين أن الطراز الأكثر قوة SQ5 يأتي مع محرك 3.0 TFSI لتوليد 354 قوة حصانية. ويحقق المحرك المصنوع من الألمنيوم عزم دوران ثابت يبلغ 500 نيوتن متر عند دوران المحرك بين 1,370 إلى 4,500 لفة بالدقيقة. لتمكين المركبة من الانطلاق من حال الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 5.4 ثوان فقط ومن ثم الوصول إلى سرعة قصوى تم تحديدها إلكترونيا عن 250 كلم/ساعة. ويستهلك محرك SQ5 ما مجموعه 8.3 لتر من الوقود لكل 100 كلم.

وتتفوق سيارة Q5 الجديدة على جميع الطرازات الأخرى في فئتها من حيث الانسيابية. وتمتلك إصدارات السيارة المزودة بمحركات من أربع أسطوانات معامل مقاومة هواء يبلغ 0.30 مع سقف محسن من الناحية الانسيابية. وتتميز السيارة بانخفاض مستوى ضوضاء الرياح بصورة استثنائية، كما توفر قدراً كبيراً من الراحة في مواجهة الاهتزازات – تصطحب سيارة الدفع الرباعي الجديدة من Audi كلاً من السائق والركاب في تجربة غامرة مع أفضل مستويات الصوت داخل المقصورة في فئتها.

مقارنة بالطراز السابق، ازدادت جميع أبعاد سيارة Q5/SQ5 الجديدة تقريبا. ونتيجة لذلك، تم تخفيض الوزن الفارغ – بالاعتماد على المحرك – بنحو يصل إلى 90 كغ تقريبا مع الاعتماد في صنع جسم السيارة على مزيج ذكي من الألمنيوم وأنواع الفولاذ الذي يتميز بأقصى قدر ممكن من قوة الشد.

وحول هذه السيارة، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة Audi روبرت ستادلر: "لسنوات عديدة، كانت Audi Q5 سيارة الدفع الرباعي الأكثر مبيعا في فئتها. ولم يكن تصميم الجيل الجديد منها مهمة سهلة بأي شكل من الأشكال، ولهذا السبب بالتحديد حملت هذه المهمة كثيرا من الإثارة والتشويق.

ومع سيارة Audi Q5 الجديدة نحن نرسي معاييرا أعلى بكل تأكيد ضمن هذه الفئة من سيارات الدفع الرباعي. ومن بين الابتكارات الرائعة التي تضمها السيارة، يبرز كل من نظام quattro للدفع الرباعي مع التكنولوجيا الفائقة والمحرك ذو الكفاءة العالية ونظام التعليق المزود بوحدة تحكم بالمخمدات إلى جانب طيف شامل من أنظمة المعلومات والترفيه وأنظمة مساعدة السائق".