رينار: المغرب قريبة من التأهل للمونديال

الجماهير الأربعاء ٢٧/سبتمبر/٢٠١٧ ٢٠:٥٥ م
رينار: المغرب قريبة من التأهل للمونديال

خاص - ش
يرى الفرنسي هيرفي رينار المدير الفني لمنتخب المغرب أن فريقه يملك كافة الامكانيات والفرص للتأهل لكأس العالم المقبلة في روسيا العام المقبل قبل جولتين على نهاية التصفيات الافريقية.
وغاب المغرب عن المونديال منذ 20 عاما حينما تألق مصطفى حجي ويوسف شيبو وصلاح الدين بصير في فرنسا 1998 .
وبعد الغياب عن دورات كوريا الجنوبية/اليابان 2002 وألمانيا 2006 وجنوب أفريقيا 2010 والبرازيل 2014، وضع الاتحاد المغربي نصب أعينها بلوغ نهائيات روسيا 2018، وتعاقدت مع الثعلب هيرفي رينار الذي سبق له التألق مع منتخبات زامبيا وكوت ديفوار في أدغال أفريقيا، ليباشر الفرنسي الجولة الثالثة والأخيرة من التصفيات بتعادليين لم يرقيا لسقف طموحات الجمهور المغربي حينها قبل اكتساح مالي بسداسية نظيفة ثم التعادل معها سلبيا في باماكو بالجولة الرابعة.
وأجرى موقع FIFA.com مقابلة حصرية مع رينار قال فيها "عدنا بنتيجة إيجابية من الجابون في أول جولة هي التعادل قبل أن نتعادل على أرضنا مجددا مع كوت ديفوار رغم الفرص التي سنحت لنا".
وشارك أسود الأطلس بعد هاتين المباراتين في نهائيات كأس الأمم الأفريقية بالجابون، ووصل رغم الغيابات إلى دور الثمانية قبل أن يودع المسابقة على يد مصر وصيف البطل ومنذ ذلك الحين بدأت الجماهير المغربية تثق أكثر في أشبال رينار وفي قدرتهم على بلوغ كأس العالم.
ولا يختلف اثنان على أن المجموعة الثالثة من أكثر المجموعات تنافسية على تأشيرة التأهل إلى كأس العالم 2018 فلا يبتعد المتصدر كوت ديفوار إلا بنقطتين عن صاحب المركز الثالث الجابون، وبنقطة واحدة عن الوصيف منتخب المغرب، حيث سيلتقي أسوط الأطلس مع الفهود الجابونية فيما سترحل فيلة كوت ديفوار لملاقاة نسور مالي في باماكو.
وهو ما يراه البعض في مصلحة أشبال رينار، لكن الأخير يرى الأمر بشكل مختلف، قائلا "ستكون الجولة في صالحنا في حال حققنا نحن الفوز على الجابون وتعثر المنتخب الإيفواري في باماكو، لكن لحد الآن ما هي إلا افتراضات، فنحن مطالبون بتقديم نفس المباراة التي قدمناها أمام مالي في المغرب، حيث سنلعب في الدار البيضاء وسط أجواء نارية، فنحن مطالبون بأن نضع أنفسنا في أفضل وضعية قبل اللعب في كوت ديفوار يوم 6 نوفمبر/تشرين الثاني".
وعن هذه المباراة قال رينار "أتمنى أن تكون مصيرية، فأولاً علينا الفوز على الجابون وبعدها التحضير الجيد للمباراة الأخيرة التي نتمنى أن تكون مؤهلة لروسيا 2018".
حلم مشروع
كما يبدو أن رينار متفائل بخصوص حظوظ منتخب بلاده لبلوغ المونديال حين قال " أظن أننا في وضع أفضل مما كنا عليه ، وأظن أننا حققنا تقدما خلال الجولتين الأخيرتين أمام مالي وهما المواجهتان اللتين كانتا صعبتين جداً، وما الذي سيحدث في هذه المجموعة، أن ثلاثة منتخبات بإمكانها التأهل إلى كأس العالم ، فالثالث على بعد نقطتين فقط من الأول، وأظن أن الفريق الأكثر صلابة والأكثر انتظاماً سيتمكن من خطف تذكرة المرتبة الأولى في المجموعة والمشاركة في كأس العالم، وأتمنى أن يكون المنتخب المغربي لأننا نملك الإمكانيات لتحقيق ذلك".
ويعي المدرب السابق لزامبيا وكوت ديفوار أن الشعب المغربي يمني النفس برؤية منتخبه في أكبر تظاهرة كروية عالمية وأوضح قائلا "بلوغ كأس العالم هو حلم شعب بأكمله، فأظن أن المغاربة يؤمنون بالقدرة على التأهل أكثر من إيمانهم بعد الجولتين الأولى والثانية، خاصة بعد الذي أظهرناه في لقاء الذهاب ضد منتخب مالي، فالكل يعلم أن المهمة لن تكون سهلة لكنهم يؤمنون بنا أكثر لبلوغ كأس العالم، ونحن بدورنا سنعمل المستحيل لإيصال هذا المنتخب للنهائيات بعد الغياب عنها لمدة عشرين سنة كاملة، فستكون قصة رائعة".
وتابع "أطالب كل الجماهير المغربية بمساندتنا بكل قواها مثلما فعلت أمام مالي عنما كانت الأجواء أكثر من رائعة، وهو ما سمح لنا بتقديم مباراة كبيرة في الرباط، ومتأكد أن الأجواء ستكون أكثر حماسة في الدار البيضاء أمام الجابون، ونحن بدورنا علينا اللعب بطريقة هجومية منذ البداية وتقديم كرة جميلة للجمهور وأن نخرج في الأخير فائزين بالمباراة".