تعد الأولى من نوعها على مستوى السلطنة فريق طبي بمستشفى خوله ينجح في اجراء عملية استبدال نصف ركبة

بلادنا الثلاثاء ٢٣/فبراير/٢٠١٦ ١٩:١٦ م
تعد الأولى من نوعها على مستوى السلطنة
 فريق طبي بمستشفى خوله ينجح في  اجراء عملية استبدال نصف ركبة

كتب ـــ عبدالله الوهيبي
نجح مستشفى خـولة ممثلا في فريق جرحة المفاصل مؤخرا في اجــراء عملية اسـتبدال نصف ركبة لاحد المرضى المراجعين ، تعد الاولى من نوعها على مستوى السلطنة .
وكان المريض يعاني من الام في الركبة منذ عدة سـنوات ، مما أثر على نشاطه اليومي وعلى سير مجرى حياته الاعتيادي ، وبعـد ان قام المريض بمراجعة المستشفى واجرى الفحوصات الطبية والاشعة اللازمة ، تبين أنه يعاني من مرض الفصال العظمى (احتكاك الركبة) والتي تعتبر من الظواهر المرضية المنتشرة في السلطنة .
وبعد استنفاذ المريض لكامل العلاجات الغير جراحية ، قـام فريق طبي من المستشفى بقيادة الدكتور سويلم بن شطيطالغنامي - جراح عظام ومفاصل بمستشفى خولة -بإجراءعملية اسـتبدال نصف ركبة استغرقت حوالي ساعة ونصف تكللت بالنجاح .
حــول العملية قال الدكتور سويلم الغناميبان مرض الفصال العظمي بالركبة (احتكاك الركبة) من الامراض الشائعة في السلطنة ، وقد يوصي الطبيب المعالج لهذه الحالة بإجراء عملية جراحية لتبديل مفصل الركبة بالكامل إذا استنفذ المريض العلاج الغير جـراحي من أدوية وعـلاج طبيعي .
وقد أكد الدكتور الغنامي أن عملية استبدال نصف الركبة (الاستبدال الجزئي) يعد خيارا مثالياً لبعض مرضى الفصال العظمى للركبة (احتكاك المفصل) ويجب أن تتوفر في المريض المرشح لهذا النوع من العمليات عدة شـروط منها خلوه من أمراض الروماتيزم والصدفية التي تؤثـر على كل اجزاء الركبة وألا تكون الركبة متيبسة .
وأضاف الدكتور سويلم أن عملية استبدال نصف مفصل الركبة تتميز بعدة مزايا مقارنة بالتغيير الكلي للمفصل ومن أبرز تلك المزايا حجم الجرح على الركبة صغيرا نسبياً ، كمية فقد الدم أثناء العملية قليلة ، يتمفي هذا النوع من العمليات الاحتفاظ بالأجزاء السليمة بالركبة من عظام وغضاريف واربطة ، المريض يشعر بعد اجراء العملية أن الركبة تشابه الركبة الطبيعية في عملها ، فترة مكوثالمريض بالمستشفى بعد العملية بالمستشفى لا تتجاوزيومين ، فيما تصل إلى خمسة أيام في حالة استبدال المفصل بالكامل ، كمية الادوية المستخدمة لتسكين الالام اقل مقارنة بالسايق.

واستطرد : أنه تم إلى الان اجراء عمليتين من هذا النوع بنجاح ، وان كلا المريضين يتمتعان بصحة جيدة، وان الفريق الطبي بالمستشفى بصدد القيام بتشكيل برنامج خاص لمثل هذه الحالات من عيادات وتحضيرات خاصة مستقبلا .
وتقدم الدكتور سويلم الغنامي بالشكر للفريق الطبي الذي شارك في اجراء العملية من جراحين وأطباء تخدير وطاقم التمريض ، كما توجه بالشكر لإدارة مستشفى خولة على الدعم الدائم الذي تقدمه للقسم بهدف تقديم خدمة علاجية عالية الجودة لمرضى ومراجعي قسم العظام بالمستشفى.