بجهود الفريق الطبي - رضيعة تستعيد عافيتها بعد ولادتها في الشهر الخامس بمستشفى خولة‎

بلادنا الثلاثاء ٢٣/فبراير/٢٠١٦ ١٨:٥٢ م
بجهود الفريق الطبي - رضيعة تستعيد عافيتها بعد ولادتها في الشهر الخامس بمستشفى خولة‎

حقق مستشفى خولة ممثلا بقسم العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة انجازا طبيا جديدا ،حيث أشرف الطاقم الطبي على متابعة حالة طفلةولدت في الشهر الخامس من الحمل وكانت تزن 570 جرام وكانت أختا لتوأم توفى الأول لأن وزنه كان أقل من 500 جرام و لم يتم إنعاشه.
وكانت حالة الطفلة فور ولادتها صعبة ومتأزمة نظرا لأن الأطفال الخدج ناقصي المناعة ومعرضين للالتهابات الشديدة لذا احتاجت لتعامل دقيق مع وضعها بعدأن مكثت في العنايةالمركزة تحت الملاحظة قرابة الأربعة شهور ونصف وقد زودت بجهاز التنفس الصناعي لمدة 77 يوم ، و احتاجت للأكسجين وأيضا لأدوية لتقوية عضلة القلب ومضادات حيوية لمعالجة الالتهابات الشديدة .وبعد المتابعة الدقيقة خرجت الطفلة من المستشفى بعد أن أصبح وزنها 2 كيلوو200 جرام.
كما كانت تعاني الطفلة من فتحة بين الشريان الرئوي والشريانالأورطي كان ينبغي أن تغلق بشكل طبيعي في اليوم الثالث أو الرابع من ولادتها ولكنها لم تغلق واحتاجت لأخذ بعض الأدوية . وقد تم فحص النظر والسمع قبل خروج الطفلة من المستشفى فكانت سليمة ويتم حاليا متابعة الطفلة بانتظام في العيادة الخارجية من حيث نموها وتطورها العصبي والحركي مرتين في الشهر ، وستستمر المتابعة لمدة عامين .
وقد خرجت الطفلة من المستشفى بدون مضاعفات كبيرة مما يعد إنجازا لطاقم الأطباء والممرضات الذينأشرفوا على حالة الطفلة .
الجدير بالذكرفإن فرصة بقاء الأطفال الخدج الذين يبلغ عمرهم الرحمي 23 أسبوعا أي ما يقارب الخمسة الأشهر على قيد الحياة عادة تتراوحين 10-40 % في كل أنحاء العالم.
و يعتمد ذلك كثيرا على المكان الذي ولدوافيه وأكثر من 50- 60% من هؤلاء الأطفال يكون لديهم صعوبة في التنفس والاعتماد على الأكسجين ويعانون من مشاكل في التغذية وقد يحتاجون بعض الأحيان لتوصيل الغذاء إلى المعدة .