«بنك التنمية» ينهض بالقطاع الصناعي

مؤشر الثلاثاء ٢٦/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٤:١٠ ص
«بنك التنمية» ينهض بالقطاع الصناعي

مسقط -
بلغ عدد القروض التي قدمها بنك التنمية العماني خلال الفترة من يناير إلى أغسطس من العام الجاري 3984 قرضاً في مختلف محافظات السلطنة، بقيمة ‏إجمالية تخطت 38.7 مليون ريال عماني، وذلك في إطار خطط البنك لتعزيز التنويع الاقتصادي الذي تنتهجه الحكومة، ورفد جهود القطاع الخاص

وتهدف القروض إلى دعم الاستثمار من خلال توفير التمويل للمشاريع التنموية الإنتاجية والخدمية التي تحتاج إليها البلاد، واستيعاب الكوادر الوطنية في سوق العمل المنتج.
وجاء قطاع الصناعة في المرتبة الأولى في عدد القروض وقيمتها التي قدمها البنك، فقد بلغ عدد القروض للقطاع 1442 قرضاً وبنسبة 36 في المئة من إجمالي عدد القروض، وبلغت قيمة تلك القروض 16.6 مليون ريال عماني.
ومن حيث القيمة، شكل قطاع الصناعة والصناعات الحرفية ما نسبته 78 في المئة من قيمة القروض التي قدمها البنك للقطاعات الاقتصادية.
وبحسب تقرير حصلت «الشبيبة» على نسخة منه، تُرجع زيادة القروض الصناعية التي مولها البنك إلى زيادة الاستثمار القطاع الصناعي في محافظات السلطنة، و‏مواكبة لخطط الحكومة في التوسع في الاستثمارات الصناعية في المناطق الصناعية.
وجاء قطاع الثروة السمكية في المرتبة الثانية من حيث القطاعات المستفيدة من عدد القروض التنموية التي قدمها البنك في ثمانية أشهر، وبلغ عدد المشاريع الممولة 1152 مشروعاً مشكلة 29 في المئة من عدد القروض، وبقيمة 4.8 مليون ريال عماني (مشكلة 12 في المئة من إجمالي قيمة القروض التنموية).
كذلك، جاء قطاع الزراعة والثروة الحيوانية في المرتبة الثالثة فقد بلغ عدد القروض 657 قرضاً بنسبة 16 في المئة من إجمالي القروض، وبقيمة إجمالية بلغت 4.2 مليون ريال عماني أي بنسبة 11 في المئة من إجمالي قيمة القروض التي قدمها البنك.
وبلغ عدد القروض التي قدمت لخدمات المهنية العامة ‏600 قرض تمثل 15 في المئة من عدد القروض، وبلغت قيمتها نحو 4 ملايين ريال عماني مشكلة 10 في المئة من قيمة القروض الإجمالية الممنوحة.
فيما بلغت حصة التعليم من القروض 2 في المئة، مع منح 79 قرضاً بقيمة تقارب 3 ملايين ريال عماني تمثل 8 في المئة من قيمة القروض.
ويمول البنك في قطاع التعليم إنشاء المدارس الخاص والكليات والجامعات.
أما قطاع الصحة فبلغ عدد القروض التي مولها البنك 23 قرضاً بقيمة 1.6 مليون ريال عماني بنسبة 4 في المئة من قيمة القروض.
من جهة أخرى، حصل القطاع السياحي على 31 قرضاً لمشاريع في القطاع بقيمة 4.6 مليون ريال عماني وبنسبة 11.8 في المئة من إجمالي القروض.