التربية تضبط 40 حالة مخالفة لامتحانات الدور الثاني

بلادنا الاثنين ٢٥/سبتمبر/٢٠١٧ ٢٠:٠٣ م
التربية تضبط  40 حالة مخالفة لامتحانات الدور الثاني

مسقط - ش
تمكنت وزارة التربية والتعليم خلال فترة إمتحانات الدور الثاني للعام الدراسي 2016/ 2017م من ضبط (40) حالة مخالفة، وتم اتخاذ العقوبات اللازمة بشأنها وفق القرار الوزاري رقم (588/2015م) بشأن إدارة امتحانات دبلوم التعليم العام .
كما رصدت اللجنة المركزية للامتحانات عدد ( 1 ) حالة غش جماعي ، وستقوم الوزارة بالتحقق من الحالة واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتسببين .
وتدعو الوزارة المعلمين والطلاب وأولياء أمورهم وكافة أفراد المجتمع إلى مواصلة الجهد في تبني ثقافة الشفافية والموضوعية في التعامل مع ما من شأنه رسم مستقبل أبناء هذا الوطن الغالي والتعاون من أجل غرس القيم الإسلامية النبيلة في أبنائنا الطلبة ليكونوا أفرادا صالحين وقادرين على المشاركة في بناء هذا الوطن الغالي .
وتمثلت تلك المخالفات بالنسبة للمتقدمين للامتحانات في الآتي:

  • ضبط هواتف نقالة داخل مراكز الامتحانات.
  • الإخلال أو الاستهتار بالأنظمة والضوابط المعمول بها داخل مراكز الامتحانات.
  • الكتابات المسيئة .

وفي إطار هذه المخالفات قامت الوزارة ممثلة في "لجنة دراسة مخالفات ضوابط الامتحانات ودراسة الحالات الخاصة " بالعمل على كشف كافة الحقائق والملابسات المحيطة بالمخالفات التي ارتكبت بهدف التثبت والتأكد من كل حالة قبل تطبيق العقوبات والجزاءات المناسبة استناداً على القرار الوزاري رقم (588/2015م)، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى، وستقوم الوزارة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمعاقبة كافة المتسببين في القيام أو تسهيل حالات الغش المكتشفة.
وجدير بالذكر أن الوزارة ماضية في تطبيق الإجراءات الخاصة بالحد من مخالفات الامتحانات وما تم ملاحظته من وجود مؤشرات التساهل من بعض العاملين في بعض مراكز الامتحانات في تطبيق ضوابط إدارة امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه.
وقد تصل بعض العقوبات الخاصة بالمتقدمين المخالفين إلى الحرمان من نتيجة امتحان المادة الدراسية التي قام بارتكاب المخالفة فيها ، وبعضها يتعدى ذلك إلى إلغاء نتائج امتحانات جميع المواد الدراسية والحرمان من التقدم للامتحانات لمدة عام دراسي أو أكثر. وبالنسبة للمخالفين القائمين على الامتحانات فيتم اتخاذ إجراءات المساءلة الإدارية بشأنهم على النحو المنصوص عليه في المواد ذات العلاقة بقانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية.
ويمكن للطلبة الذين لم يحققوا النجاح إعادة قيدهم للعام الدراسي الحالي 2017/2018م إذا ما رغبوا بذلك وفق الضوابط المعمول بها وعليهم مراجعة مدارسهم".