هذا ما قدمه بنك التنمية العماني خلال 8 أشهر

مؤشر الاثنين ٢٥/سبتمبر/٢٠١٧ ٢٠:٠٨ م
هذا ما قدمه بنك التنمية العماني خلال 8 أشهر

مسقط – العمانية
أظهرت بيانات رسمية صادرة عن بنك التنمية العماني، الإثنين، أن البنك قدم 3984 قرضا بقيمة 38.736 مليون ريال عماني، خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، في جميع محافظات السلطنة.
وقال البنك في بيان له إن الأرقام التي ذكرت جاءت في إطار خطط البنك التي تهدف إلى تعزيز التنويع الاقتصادي الذي تنتهجه الحكومة، بالإضافة إلى رفد جهود القطاع الخاص للاستثمار من خلال توفير التمويل للمشاريع التنموية الإنتاجية والخدمية واستيعاب الكوادر الوطنية.
واحتل قطاع الصناعة المرتبة الأولى في عدد وقيمة القروض الممنوحة، حيث بلغ عدد قروض القطاع الصناعي 1442 قرضا بقيمة 16.652 مليون ريال عماني، وبنسبة وصلت إلى 36 بالمائة من عدد القروض المُقدمة.
وشكل قطاع الصناعة والصناعات الحرفية ما نسبته 78 بالمائة من قيمة القروض التي قدمها البنك للقطاعات الاقتصادية وترجع زيادة القروض الصناعية التي مولها البنك إلى زيادة استثمار القطاع الصناعي في محافظات السلطنة ومواكبة خطط الحكومة في التوسع في الاستثمارات الصناعية في المناطق الصناعية.
وجاء قطاع الثروة السمكية في المرتبة الثانية من حيث القطاعات المستفيدة من عدد القروض التنموية التي قدمها البنك في الأشهر الثمانية الماضية، حيث بلغ عدد المشاريع الممولة 1152 قرضا مشكلة نسبة 29 بالمائة من عدد القروض التي قدمها البنك وبقيمة 4.798 مليون ريال، بنسبة 12 بالمائة من إجمالي قيمة القروض التنموية.
‏وجاء قطاع الزراعة والثروة الحيوانية في المرتبة الثالثة من حيث عدد القروض التي قدمها البنك حيث بلغ عددها 657 قرضا بنسبة 16 بالمائة من إجمالي القروض، في حين بلغت قيمة القروض لقطاع الزراعة والثروة الحيوانية 4.216 مليون ريال عماني، بنسبة 11 بالمائة من إجمالي قيمة القروض.
وبلغ عدد القروض التي قدمت للخدمات المهنية العامة ‏600 قرض تمثل 15 بالمائة من عدد القروض، بقيمة 3.936 ملايين ريال، وبنسبة 10 بالمائة من قيمة القروض.
وبلغ عدد القروض التي قدمها بنك التنمية العماني لقطاع التعليم 79 قرضا تمثل 2 بالمائة من عدد القروض بقيمة 2.927 مليون ريال، تمثل 8 بالمائة من قيمة القروض ويمول البنك في قطاع التعليم بإنشاء المدارس الخاص والكليات والجامعات.
أما قطاع الصحة فبلغ عدد القروض التي مولها البنك 23 قرضا بقيمة مليون و610 آلاف، بنسبة 4 بالمائة من قيمة القروض، في حين بلغ عدد القروض السياحية 31 مشروعا سياحيا مولها البنك بقيمة 4.594 مليون ريال عماني.