x

«الصحة» تدشن وحدة السكتة الــدمــاغية بمستشفى نـــزوى

بلادنا الاثنين ٢٥/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٣:٠٧ ص
«الصحة» تدشن وحدة السكتة الــدمــاغية بمستشفى نـــزوى

مسقط -
احتفلت وزارة الصحة مؤخرا بتدشين وحدة السكتة الدماغية بمستشفى نزوى، وذلك برعاية سعادة الشيخ د. خليفة بن حمد السعدي محافظ محافظة الداخلية، وحضور سعادة السيد د. سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية.

ويأتي هذا التدشين ضمن سلسة من الإنجازات المتتالية لوزارة الصحة.
وقال سعادة السيد د. سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية: إن وحدة السكتة الدماغية التي تم افتتاحها اليوم هي الوحدة الثالثة التي يتم استحداثها في مستشفيات السلطنة؛ فقد سبق ذلك تدشين وحدتين أخريين، واحدة منها في المستشفى السلطاني وتم نقلها لاحقا إلى مستشفى خولة، والأخرى بمستشفى صحار.
وذكر سعادته أن هذا التدشين يأتي إيماناً من وزارة الصحة بأهمية استحداث مثل هذه الوحدات في المستشفيات المركزية بالسلطنة؛ لضمان رفع مستوى الخدمة الطبية المقدمة لمرضى السكتة الدماغية، وتطويرها لتتناسب مع أحدث العلاجات المتبعة عالميا، كما أكد سعادته أن التطوير مستمر أيضا لتوفير علاج الأشعة التداخلية لمرضى السكتة الدماغية بمستشفى نزوى.
وقالت د. أمل بنت محمد الهاشمية استشارية أولى في طب المخ والأعصاب ورئيسة وحدة السكتة الدماغية المركزية بمستشفى خولة: إن وزارة الصحة قامت مؤخرا باستقطاب مجموعة من الممرضات، وذلك حرصا منها على تعزيز هذه الوحدات، حيث يتم حاليا تدريب وتأهيل خمس عشرة ممرضة بوحدة السكتة الدماغية المركزية بمستشفى خولة.
وخلال حفل التدشين ألقى د. خليفة بن حمد الشقصي مدير مستشفى نزوى كلمة أشار فيها إلى أنه منذ بداية افتتاحها المبدئي في أبريل عام 2016 لاستقبال الحالات ولتقديم الخدمة اللازمة لها استقبلت الوحدة 145 مريضا مصابا بالجلطة، وقد تم استخدام الدواء المذيب للجلطة لعدد 19 مريضا بمعدل مريض واحد في كل شهر حسب المعايير والسياسات المتبعة في كيفية التعامل معها.
كما تم مؤخرا إجراء عمليتين لجراحة المخ والأعصاب لحالتين كانتا تعاني من الإصابة الطارئة.
كما ألقى د. سيف بن سعيد العدوى استشاري المخ والأعصاب ورئيس قسم الأمراض الباطنية ورئيس وحدة السكتة الدماغية بمستشفى نزوى كلمة أوضح فيها أنه تم استقطاب عدد من الكوادر الطبية المتخصصة والطبية المساعدة لفئات التمريض، وأخصائيي العلاج الطبيعي، وأخصائيي العلاج المهنوي، وأخصائي التغذية، وأخصائي النطق والبلع؛ للعمل بالوحدة والعمل على تقديم الرعاية الصحية اللازمة للمرضى. وأضاف العـدوي أن الوحدة تحتوي على عدد (6) أسرة، حيث تم تخصيص (3) للرجال و(3) أسرة للنساء، كما تم توفير الأجهزة الطبية والإلكترونية اللازمة لفحص النشاطات والأشعة الحيوية للمريض حسب المعايير العالمية.
وأشار العدوي إلى أن بداية رحلة علاج المريض بالجلطة الدماغية تبدأ مع وصوله لقسم الطوارئ بالمستشفى مرورا من خلال وضع آلية خاصة لتقييم حالة المريض منذ استقباله في قسم الطوارئ، يتم بعدها تحديد نوع السكتة الدماغية من خلال عمل الأشعة المقطعية له وإرسال الفحوصات المخبرية اللازمة لتحديد إمكانية استخدام الدواء المسيل للجلطات ووصوله بعدها للمرحلة الأخيرة بوجوده في وحدة السكتة الدماغية بالمستشفى لاستكمال علاجه.
كما تضمن حفل التدشين للوحدة تقديم عرض مرئي عن وحدة الجلطة الدماغية بمستشفى نزوى، ثم قام سعادة الشيخ د. خليفة بن حمد السعدي محافظ محافظة الداخلية بتدشين وحدة السكتة الدماغية بمستشفى نزوى وتفقد أقسامها بمعية الحضور.
حضر حفل التدشين د. علي بن عامر الضاوي مدير عام الخدمات الصحية بمحافظة الداخلية، وعدد من المسؤولين بالمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة الداخلية وبمستشفى نزوى وعـدد من المدعوين.