«تقنية المعلومات» تحذر من انتشار فيروس إلكتروني

بلادنا الاثنين ٢٥/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٣:٠٢ ص

مسقط - العمانية

حذَّرت هيئة تقنية المعلومات أمس جميع المؤسسات الحكومية والخاصة من انتشار فيروس «Locky» المطوَّر -نوع من أنواع فيروسات الفدية حول العالم- الذي يصيب أنظمة العمل. داعية إلى الالتزام بتطبيق كل التوصيات والإرشادات والمعايير الأمنية الصادرة عنها.

وأكدت الهيئة في بيان لها أنها مستمرة بمراقبة التطورات لهذه البرمجية، وحتى موعد إصدار هذا البيان لم تُسجَّل أية إصابة في السلطنة. ودعت الهيئة إلى الإبلاغ عن أية إصابة تسجل في أي مؤسسة على البريد الإلكتروني: ocert999@ita.gov.om، أو الــــخـــــــط الساخن على الهاتف 24166828.
وينتشر فيروس «Locky» على شكل بريد إلكتروني يحتوي على مرفق ملف امتداده «7z، vbs»، وفي حال جرى تحميل الملف ينتشر الفيروس في الجهاز ويعمل على تشفير الملفات، ثم طلب مبلغ الفدية مقابل فك التشفير واسترجاع الملفات.
علماً أنه -في الوقت الحالي- لا توجد أداة لفك تشفير برمجية «Locky» أو أي حل آخر متوافر، ولا يُنصح المستخدمون بدفع الفدية في حال تعرض الجهاز لهذا الفيروس، مع ضرورة متابعة تدابير الوقاية اللازمة للحماية.
وترجو الهيئة من قطاعات البنية الأساسية وقطاع المال تعميم هذا البيان على جميع الشركات الحكومية والخاصة والكليات والمعاهد والمستشفيات الحكومية والخاصة المشرفة عليها.