«عمانتل» تُثري البحث العلمي في السلطنة

مؤشر الاثنين ٢٥/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٢:٣١ ص
«عمانتل» تُثري البحث العلمي في السلطنة

مسقط -
رحبت عمانتل - الموفر الرئيسي لخدمات الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم- بإطلاق المكتبة العلمية الافتراضية العمانية «مصادر» التي يشرف عليها مجلــس البحــث العلـمي.

وتهدف «مصادر» لتكون منصة علمية متكاملة على شبكة الإنترنت، من خلال احتوائها على أهم المصادر العلمية والأبحاث الأكاديمية المعتمدة، فضلًا عن كونها تشمل محركات البحث الشهيرة لتســهيل الوصول إلى هذه المصادر من مختلــف دول العالـــم، وبالتالي منح الباحث العلمي والأكاديمي في السلطنة فرصـــة الاســتفادة مــن هذه المنصة والبوابة العلمية.
بتدشين مكتبة «مصادر» تعزز عمانتل دورها في إثراء الجانب المعرفي والعلمي للباحثين الأكاديميين والطلاب، وتوفير مصادر علمية متنوعة من مختلف دول العالم، بالتعاون مع الأطراف الأخرى ذات العلاقة ومن بينها مجلس البحث العلمي ومؤسسات التعليم العالي والمدارس والمراكز البحثية العلمية بالسلطنة. وكذلك تساهم عمانتل في ربط المؤسسات العلمية مع هذه المكتبة الافتراضية والاستعانة بما تمتلكه المكتبة من مصادر بحثية وموارد أكاديمية ثرية.
وأكد مدير مشروع الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم د.عبدالمنعم الخروصي أن المكتبة الافتراضية «مصادر» هي من أهم الخدمات المتاحة لأعضاء الشبكة، ويمكن الدخول إليها عبر شبكة آمنه وسريعة وموثوقة.
وستكون «مصادر» بوابة رئيسية لا غنى عنها للأكاديميين وطلاب الجامعات والباحثين في المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة، لتمكينهم من الوصول إلى مصادر الأبحاث والمعلومات والمعارف. وتسعى «مصادر» من خلال التنسيق المتواصل مع الشركاء، إلى تعزيز قدرات المستفيدين من خدماتها للتمكن من الوصول إلى المعلومات بفعالية، في الوقت الذي تحرص فيه على توفير محتوى غني عبر تبني أحدث التقنيات المتاحة.
وفي هذا الجانب قال المدير العام لوحدة تقنية المعلومات والاتصالات بعمانتل فادي ناصر: «نسعد أن نكون شركاء في التحول الرقمي بالسلطنة الذي يأتي ضمن استراتيجية الشركة 3.0 الهادفة إلى مواكبة تطور خدمات الاتصالات والاستفادة من الثورة المعلوماتية لإثراء الثقافة المعرفية والعلمية بين أوساط المجتمع الأكاديمي، وإيجاد بيئة مناسبة ومحفزة للابتكار.
تعد المكتبة «مصادر» إحدى ثمار الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم، ونتاج تعاوننا المشترك مع مجلس البحث العلمي في إطار تحقيق رؤية السلطنة في مجال البحث العلمي والاستراتيجية الوطنية للحكومة الإلكترونية».
وأضاف: «دورنا هو توفير تقنيات تكنولوجية عالية الجودة والسرعة في الوقت نفسه، والتعاون مع جميع الأطراف ذات العلاقة لبناء مجتمع رقمي ومدينة ذكية بما تقدمه عمانتل من خدمات اتصالات وتقنية المعلومات متطورة وفي هذا الإطار نعتز بالمكتبة «مصادر» وما ستقدمه من تمكين المجتمع الأكاديمي من أبحاث علمية في مختلف الميادين، إلى جانب المساهمة في دعم الأنشطة الاقتصادية القائمة على المعرفة، نشعر بالفخر لكوننا جزءًا من هذا المشروع، الذي نعوِّل عليه في تحفيز مناخ اقتصادي رقمي متطور يتبنى أحدث التقنيات المتاحة».
وتوفر عمانتل الدعم اللازم والمتطلبات الرقمية كافة، لتمكين المستخدمين من الاستفادة القصوى من «مصادر»، وسيجري ذلك عبر تعاونها مع الجامعات والمعاهد التعليمية الأخرى في السلطنة، ويأتي ذلك ضمن سعي عمانتل إلى استقطاب حلول اتصالات مبتكرة التي تمكن ربط المؤسسات التعليمية والبحثية ببعضها البعض من خلال الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم، وما توفره من حلول ميسرة في التبادل العلمي والمعرفي.