«القوى العاملة» تستقبل 30 ألف مكالمة خلال 6 أشهر

مؤشر الاثنين ٢٥/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٢:٠٧ ص
«القوى العاملة» تستقبل

30 ألف مكالمة خلال 6 أشهر

مسقط -
استقبلت وزارة القوى العاملة، عبر قسم الاتصال، قرابة 30 ألف مكالمة هاتفية في النصف الأول من العام الجاري، وبنسبة رد ناهزت 82% من إجمالي المكالمات.

وأشار التقرير نصف السنوي للمكالمات المســجلة لدى قســـم الاتصـــال، الذي صـــدر أخيراً، إلى أن الوزارة استقبلت 30749 مكالمة هاتفية منذ الأول من يناير إلى 30 يونيو العام الجاري.
وبيّن التقرير أن الدوائر المختصة في الوزارة استقبلت فعلياً 23584 مكالمة هاتفية، وبنسبة رد فعلي بلغت 81.4%، فيما بلغ عدد المكالمات المفقودة نتيجة انشـــغال الخطـوط 18291 مكالمة خلال فترة المقارنة.
وقالت رئيسة قسم الاتصال بالوزارة عايدة الجديدية إن «الوزارة عبر قسم الاتصال تتلقى المكالمات الهاتفية بين الساعة 8 صباحاً و2 مساءً، إذ يتولى نظام الرد الآلي تحويل المكالمات إلى الدوائر والأقسام المستهدفة».
ولفتت الجديدية إلى أن «وزارة القوى العاملة تسعى إلى بناء شراكة حقيقية بين دوائرها ومتلقي الخدمة، وبما يحقق غاياتها في تنظيم العلاقة بين طرفي الإنتاج (العامل وصاحب العمل)، وبما يتيح للوزارة الوقوف على مختلف التحديات والمعيقات».
وتسعى وزارة القوى العاملة إلى تسهيل وتبسيط الإجراءات التي تتبعها في مجالات عملها المختلفة سواء تلك المتعلقة بقطاع العمل أو قطاع التعليم التقني والتدريب المهني. وتهدف الوزارة من ذلك إلى تقديم خدمة أفضل لجميع المستفيدين ولمعرفة مدى الأثر الذي تتركه مراحل التطوير المتبعة في مجالات الخدمة.
وتسعى الوزارة كذلك لمعرفة آراء أطراف الإنتاج كافة، أي العامل وصاحب العمل والمواطنين والمقيمين، بما يساهم في تنظيم سوق العمل وتحديد مختلف المعيقات.
وكُلّف قسم الاتصال بدائرة خدمة المراجعين باستقبال الاتصالات والاستفسارات وجميع الاقتراحات التي من شأنها أن تخدم جميع المتعاملين مع الوزارة سواء أكانوا من رجال الأعمال أو العاملين بالشركات أو الباحثين عن عمل أو المواطنين وفق أحدث النظم المتبعة والتي تسير عليها الوزارة لتحقيق شراكة حقيقية من أجل إضافة المزيد من التطوير على خدماتها.
ويتواصل قسم الاتصال بدائرة خدمة المراجعين مع أصحاب البلاغات والشكاوى ومقدمي المقترحات والآراء بالرد عليهم بما اتخذته الوزارة من إجراء والاستفسارات العامة (الخدمة الذاتية) والاستفسارات عن التراخيص وبطاقات القوى العاملة الوافدة وبطاقات تسجيل العمانيين وأيضاً الاستفسار عن بيانات الحظر وقانون العمل العماني ودليل الخدمات والقرارات الوزارية وحالة الباحث عن عمل والخدمات الإلكترونية. وكانت وزارة القوى العاملة أضافت العديد من الخدمات الإلكترونية الجديدة والمحدثة والتي جاءت بهدف التحوّل للحكومة الإلكترونية، ولتسهيل تقديم الخدمات لشرائح المجتمع المستفيدين من خدمات الوزارة، من ضمنها الترخيص الإلكتروني والترشيح الإلكتروني ومنظومة الشكاوى والبلاغات، بالإضافة إلى تسجيل عقود العمل وتجديد وتصحيح بيانات القوى العاملة غير العُمانية وغيرها من الخدمات التي تخدم المستفيدين من الوزارة. وشملت تلك الخدمات تسهيلات لطالبيها من الباحثين عن عمل ورجال الأعمال ومنشآت القطاع الخاص.