«ريادة» تتبنى منهجية لقياس فاعليتها

مؤشر الاثنين ٢٥/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص

مسقط -
مرحلة جديدة تدخلها ريادة من خلال قياس فاعليتها بمنهجية علمية، بما يسمح بقياس أثر برامجها على عالم الأعمال والمجتمع على السواء. وجاء التطور الجديد من خلال توقيع «الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة» (ريادة) بالتعاون مع اللجنة الوطنية للشباب اتفاقية مع شركة الوجهة للاستدامة بهدف تقييم أثر خدمات وبرامج ريادة المقدمة لرواد الأعمال أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وستقدم مؤسسة الوجهة للاستدامة تقريراً تفصيلياً لقياس كمي للعائد الاجتماعي لبرامج وخدمات ريادة، وهذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها مقياس رسمي وفق معايير عالمية لحساب العائد على الاستثمار الاجتماعي في تقييم خدمات وبرامج ريادة.
وقال القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لريادة خالد بن الصافي الحريبي: «منذ العام 2015 تقدم ريادة خدماتها للشباب العماني وتساعد في غرس مفهوم ريادة الأعمال وتعزيز الدعم من خلال مراحل البرامج «اغرس»، و«بادر»، و«انطلق»، و«انمُ»، والتي تعــمل على توفير ما يحتاجه رائــد العــمل في مختلــف مراحــل مشروعه التجاري».
وأكد أن ريادة تركز على أربعة أنواع من الخدمات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وهي: خدمات متعلقة بتطوير فكرة المشروع التجاري، وخدمات متعلقة بتوفير المصادر المالية وغيرها للمؤسسات، بالإضافة إلى توفير فرص النمو وفرص التسويق والترويج، «وقد أرتأى القائمون على هذه البرامج في ريادة دراسة أثرها ومعرفة مدى تأثير خدمات ريادة في الوصول إلى الأهداف الموضوعة، وكيفية تطويرها بما يكفل تعزيز دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالسلطنة».
من جهتها، قالت المديرة العامة لمؤسسة الوجهة للاستدامة شيماء بنت مرتضى اللواتية: «يُعد هذا التقرير الأول من نوعه على مستوى المؤسسات الحكومية في السلطنة، إذ تبيّن منهجية العائد على الاستثمار الاجتماعي تفاصيل التغيير من خلال قياس النتائج الاجتماعية والبيئية والاقتصادية بقيم مالية».
سيشكل هذا التحليل مرجعاً ومرشداً لصناعة القرارات الاستثمارية في المستقبل. وسيتواصل فريق من ذوي الخبرة مع أكثر من 200 رائد ورائدة أعمال لمعرفة مدى استفادتهم من برامج وخدمات ريادة».
وتهدف ريادة إلى تمكين وتعزيز دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالسلطنة من خلال عدد من الخدمات التي تقدمها، والتي تشمل: الاستشارات وإعداد دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع، إذ تساعد ريادة في إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية ومراجعتها بما يتضمنه ذلك من جمع وتحليل المعلومات الخاصة بالمشروع لمعرفة إمكانية تنفيذه وتقييم مدى نجاحه.
وبالإضافة إلى دراسات الجدوى، تقوم ريادة بدعم رواد الأعمال من خلال تقديم الاستشارات المختلفة (تجارية - إدارية - تسويقية - فنية)، والمساعدة على إعداد الاستراتيجيات المناسبة للمشروع. تقدّم ريادة دعماً فنياً فعالاً ومتكاملاً لتنمية المؤســسات الصغيرة والمتوســطة، وإيجاد بيئة إبداعية ومحفزة لرواد الأعمال من خلال بطاقة رواد الأعمال وبرنامج التوجيه، والبرامج التدريبية وإقامة الفعاليات والمعارض ومن خلال الحاضنات ومركز الأعمال، بالإضافة إلى جائزة ريادة لرواد الأعمال.
يذكر أن الوجهة للاستدامة هي مؤسسة استشارية بحثية متخصصة في استدامة المؤسسات والتنمية المجتمعية، وهي المؤسسة العمانية الوحيدة من فئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والأولى من نوعها والمتخصصة في مجال تطوير المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات واستشارات الاستدامة الخاصة بالمؤسسات في السلطنة، وتجمع «الوجهة للاستدامة» بين أفضل الممارسات العالمية والبحث والابتكار، إلى جانب الخبرة المحلية العميقة والوعي الثقافي الإقليمي في مجال المسؤولية المجتمعية للمؤسسات، وقياس الأثر الاجتماعي ومفهوم الاستدامة لدى المؤسسات.