نوادر من حياة وتجارب أكبر معمري العالم

مزاج السبت ٢٣/سبتمبر/٢٠١٧ ١٩:٥٧ م
نوادر من حياة وتجارب أكبر معمري العالم

عواصم - ش
بملامحهم التي طبع عليها الزمن بصمته، يظهر المعمرون بين الحين والآخر على وسائل الإعلام، ويتابع الجميع تجاربهم ونوادرهم وأسرار بقائهم..
بين مَن تحتفل بعيد ميلادها الـ117 وبين مَن يُعيدان التقاط صورة زفافهما بعد 88 عامًا من الزواج... تتعد نوادر المعمرين وحكاياتهم التي لا تخلو من طرافة.

117 شمعة في كعكة عيد الميلاد
آخر الطرائف ما حدث أمس حين احتفلت مسنة مع 5 أجيال من أفراد عائلتها بعيد ميلادها الـ117، وذلك في تشنغدو جنوب غرب الصين.
وبحسب صحيفة “ميرور”، خططت عائلة تشو للاحتفال بعيد ميلادها، وقدّمت مأدبة من الأطعمة والمأكولات التقليدية التي ترمز لطول العمر.
وقال نجلها تشو وي تشنغ البالغ من العمر 84 عامًا، إن والدته تتبع نظامًا غذائيًا بسيطًا، إذ تتناول العصيدة مع البطاطا الحلوة في الفطور، أما في الغداء والعشاء تتناول بعض الأسماك ولحم الدجاج بجانب الخضار المطبوخة.

صورة زفاف بعد 88 عامًا
في نوفمبر من العام 2012 ، تمكن رجل وامرأة من تحقيق حلم حياتهما، وقاما بالتقاط صور زفاف لهما بعد مرور 88 عامًا على عقد قرانهما، ووفقًا لصحيفة "الصن" البريطانية، فإن الرجل الذي يدعى وو كونجهان (101 عام) وزوجته وو سوجنشي (103 أعوام)، قد تزوجا في العام 1924، وعاشا معًا ما يقرب من تسعة عقود من الزمان.

عاش أكثر من مئتي عام
نشرت صحيفة ”نيويورك تايمز“ الأمريكية سنة 1930 مقالًا تحدثت فيه عن كشف البروفيسور وونغ تشنغ تشي في جامعة ”تشونغ دو“، مخطوطات تعود للحكومة الإمبراطورية الصينية بتاريخ 1827.
وتحدثت تلك المخطوطات عن تهنئة العجوز الصيني لي تسينغ اوين بعيد ميلاده الـ150، كما أن وثائق أخرى بينها كشفت عن تهنئته بعيد ميلاده الـ200 وذلك في العام 1877.
وفي العام 1928، أكد مراسل صحيفة نيويورك تايمز أن عددًا من الأشخاص المعمرين من سكان الحي العجوز لي صرّحوا أن أجدادهم يعرفون هذا.

180 ابنًا وحفيدًا
في نوفمبر 2013 ، نشرت وسائل الإعلام خبر وفاة السعودي محمد بن زارع، أكبر معمر في السعودية عن عمر ناهز 154 سنة. ورحل ابن زارع وخلفه 180 ابنًا وبنتًا وحفيدًا. وقد عُرف عنه أنه أدى فريضة الحج أكثر من 12 مرة سيرًا على الأقدام!

أكبر لاجئة سورية
في العام 2014 أنقذ خفر السواحل اليوناني امرأة سورية تبلغ من العمر 107 سنوات بعدما كانت على وشك الغرق. تمت متابعة خط سيرها حتى دخلت الأراضي الألمانية لتحصل على اللجوء الإنساني هناك مع عائلتها، وبذلك حصلت على لقب أكبر لاجئة سورية.

شهد وفاة أشقائه وزوجاته وأبنائه
عُثر في إندونيسيا على رجل هو من بين الأطول عمرًا في التاريخ المسجل في العالم، إذ يبلغ حاليًا 145عامًا وفقًا للوثائق الرسمية التي تُظهر أنه مولود بتاريخ 31 ديسمبر 1870.
ويعيش الرجل الذي يُدعى أمباه غوثو ببلدة سراغن في جاوا الوسطى، وقد شهد وفاة أشقائه العشرة وزوجاته الأربع وأبنائه جميعهم، وأقرب أقربائه الأحياء هم أحفاده، وأبناء أحفاده وأبناء أبناء أحفاده.