لماذا لا يعاقب الجزاء العماني من يحاول الإنتحار؟

بلادنا الخميس ٢١/سبتمبر/٢٠١٧ ٢٠:٥١ م
لماذا لا يعاقب الجزاء العماني  من يحاول الإنتحار؟

مسقط - ش
وقعت فجر اليوم الخميس حادثة مستغربة في المجتمع العماني، عندما حاول آسيوي الانتحار من أعلى مبنى في بوشر، إلا أن تدخل فرق الدفاع المدني والإسعاف وشرطة عمان السلطانية حال دون تنفيذ الانتحار.
وفي رده على سؤال الشبيبة حول موقف قانون الجزاء العماني من الانتحار أو التشجيع عليه، أجاب المستشار القانوني خليفة الرحبي على سؤال الشبيبة قائلا:

- كما نعلم فان الانتحار هو أن يلجأ الإنسان إلى قتل نفسه أي أن الجاني هو نفسه المجنى عليه وهو جريمة دينية واجتماعية وبكل تأكيد إن القوانين الوضعية جميعها لا تعاقب على الانتحار إذا تم بشكل كامل على اعتبار ان الانتحار يعني انعدام محل العقوبة بوفاة المنتحر.
- كما أن القوانين الوضعية لا تعاقب على عملية الشروع في الانتحار وذلك بسبب أن الشخص الذي كان ينوي الانتحار إذا ما علم أن العقوبة ستلاحقه عند عدم تمام الانتحار فإنه سيصمم أكثر في فكرته المجنونة حتى تمامها.
- ولكن بكل تأكيد فإن القوانين تعاقب كل من يحرض أو يساعد على الانتحار لما يترتب على ذلك من إهدار لحياة الناس حيث تشير المادة (241) من قانون الجزاء العماني على أنه "يعاقب بالسجن عشر سنوات على الأكثر من حرض إنسان على قتل نفسه، واذا لم تحصل الوفاة ونجم عن المحاولة أذى جسيم فتكون العقوبة من (3) اشهر إلى سنتين " .