تخيل هذا الرقم.. أعاصير أمريكا دمرت 1 مليون سيارة!

بلادنا الخميس ٢١/سبتمبر/٢٠١٧ ١٤:١٨ م
تخيل هذا الرقم.. أعاصير أمريكا دمرت 1 مليون سيارة!

مسقط - ش

الفيضانات الواسعة التي صاحبت إعصار هارفي وإيرما ألحقت خسائر كارثية بالمركبات وخاصة في "هيوستن" والعديد من مناطق "تكساس" التي تمثل أعلى نسبة ملكية للسيارات الفاخرة فى الولايات المتحدة وربما في العالم كله.

الإحصاءات شبه المؤكدة تقول أن إعصار هارفي دمر ما يقرب من 500 ألف سيارة في هيوستن وحدها، وفقا لتقديرات شركة "كوكس أوتوموتيف" للسيارات التي يقع مقرها في أتلانتا، حيث تتراوح تكلفة السيارات المرخصة والتي غمرتها الفيضانات ما بين 2.7 و 4.9 مليار دولار.

اما إعصار إيرما فقد دمر ما لا يقل عن 400 ألف سيارة خلال أسبوعين، أما العواصف الأخرى القادمة فمن المنتظر أن تتسبب في تدمير ما لا يقل عن 100 ألف سيارة أخرى، وقد دمرت الأعاصير الأمريكية عام 2017 حتى الآن سيارات أكثر من إعصار كاترينا في عام 2005 أو إعصار ساندي في عام 2012.، وذلك وفقا لتقديرات شركة فوكس أوتوموتيف.

وقال "مايكل باسي"، مدير واحدة من شركات التأمين على السيارات: "إن ما جعل عاصفة عام 2005 مدمرة بشكل خاص هي رياحها العاتية. في حين أنه مع هارفي وإيرما، فإن معظم الأضرار الناجمة عن تلك العواصف جاءت من الفيضانات ومن ثم كانت السيارات هي الضحية المباشرة لغضب الطبيعة".
وأضاف باسى أن السائقين فى جميع أنحاء أمريكا، وليس فقط فى تكساس وفلوريدا، سيشهدون زيادة طفيفة فى أسعار التأمين خلال العام القادم بسبب تكلفة استبدال السيارات فى المناطق المتضررة.

وفي أعقاب إعصار كاترينا وإعصار ساندي وغيره من حوادث الفيضانات الرئيسية، تم تنظيف السيارات التي تضررت من العواصف وأعيد بيعها، لكن السيارات التي تضررت من هارفي هذه المرة ستنتهي من السوق.

وقد وضعت لجنة التجارة الفيدرالية توجيهات للمستهلكين حول كيفية تجنب شراء سيارة تضررت من الفيضانات لأنها أصبحت عديمة الفائدة بعد أضرار المياه، ومن ثم يجب على المستهلكين اتخاذ الاحتياطات مثل الحصول على تاريخ الإصلاحات، كما يمكن أن تكون البقع والروائح الغريبة والعفن والرواسب قد تركت أثرا في السيارة التي تضررت من الفيضانات.