التكنولوجيا.. المكوّن الرئيسي لصناعة الأغذية والمشروبات في هذا العصر

مزاج الأربعاء ٢٠/سبتمبر/٢٠١٧ ١٨:٣٤ م
التكنولوجيا.. المكوّن الرئيسي لصناعة الأغذية والمشروبات في هذا العصر

دبي– ش
في ظل انتشار استخدام الهواتف الذكية بنسبة 77 في المائة في أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي، فإن ظهور شريحة جديدة من العملاء الرقميين قد فرض ضغوطات على قطاع الأغذية والمشروبات لمواكبة هذه المتغيرات، وكذلك على المطاعم للاحتفاظ بمزاياها التنافسية. فمن اعتماد شبكات التواصل الاجتماعي إلى تطوير التطبيقات عبر الأجهزة المحمولة، تتيح الدورة الافتتاحية لمعرض "جلف هوست 2017" التجاري فرصة للتواصل مع خبراء القطاع واكتشاف أفضل الحلول التقنية من أجل البقاء في الطليعة أمام المنافسين.

وباعتباره المنصة المتخصصة للضيافة وحلول معدات التموين، يُقام معرض "جلف هوست" في الفترة ما بين 18 و 20 سبتمبر الجاري في مركز دبي التجاري العالمي. ويحتضن المعرض هذا العام أيضاً "مؤتمر تطوير المطاعم"، بدعم من المركز الدولي لفنون الطهي بدبي (ICCA)، ومنتدى الشرق الأوسط للأغذية. ويركز المؤتمر على إعطاء آراء عملية بشأن إدارة وتشغيل شركة ناجحة في مجال الأغذية والمشروبات بالمنطقة، مع مواضيع رئيسية تشمل التسويق والنمو الرقمي، والدور المتصاعد لشبكات التواصل الاجتماعي.

وقالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي: "تغير التكنولوجيا من الطريقة التي تتواصل فيها المطاعم مع زبائنها، لا سيما مع تأثير التطبيقات على تصنيف المشغّلين، حيث أصبحت مساهماً محورياً في معادلة النجاح. ولم يكن لاحتضان التكنولوجيا هذه الأهمية البالغة من قبل، خاصة مع النمو المستمر لأعداد المستخدمين المواكبين للتقنيات الرقمية في المنطقة. إن تبنّي التكنولوجيا الذكية، واستخدام التطبيقات المحمولة والشبكات الاجتماعية لتحسين تجربة الزبائن، يعتبر أمراً حاسماً لنجاح الشركات على المدى الطويل. من هنا، يشكّل "جلف هوست" منصة مثالية لمعرفة كيف يمكن لاعتماد التكنولوجيا أن يؤدي إلى تحقيق النجاح المطلوب".

وتعد شبكات التواصل الاجتماعي محرّكاً رئيسياً فيما يتعلق بتوصيات المطاعم، إذ أن ثلثي مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي في الشرق الأوسط يعتمدون على هذه الشبكات لمتابعة التوصيات. وكانت تطبيقات المأكولات كذلك محفزًاّ هاماً في هذا التغيير، حسب استبيان شركة KPMG. فالزبائن يستخدمون هواتفهم الذكية وتطبيقات المأكولات لإيجاد مطاعم جديدة، وقراءة التقييمات على الإنترنت، مع 40 في المائة من المشاركين في الاستبيان أوضحوا أنهم يشترون الوجبات عبر أجهزتهم المحمولة.

وسوف يستعرض "جلف هوست" مجموعة متنوعة من التقنيات لمساعدة شركات الأغذية والمشروبات على استحداث لحظات مواتية أكثر لالتقاط الصور لموقع انستغرام داخل المطعم - سواء من حيث الديكورات الخلفية، أو الأطباق أو الأكواب - وذلك لتحفيز مشاركة الصور، وتحسين تجربة الزبائن، وابتكار فرص ترويجية لعشاق التكنولوجيا وبالتالي الوصول إلى جماهير مستهدفة جديدة.

ويُنظم "جلف هوست 2017" بالتزامن مع خمسة معارض أخرى، هي: مهرجان المأكولات المتخصصة، وياميكس الشرق الأوسط (بتنظيم مشترك بين مركز دبي التجاري العالمي وشركة كولنميسيه الألمانية)، وسيفيكس الشرق الأوسط (بتنظيم مركز دبي التجاري العالمي)، ومعرض الفنادق، ومعرض الترفيه (اللذان تملكهما وتنظمهما شركة "دي إم جي" للفعاليات).

وتستقبل جميع المعارض الزوّار التجاريين والمتخصصين فقط بين 18 و 20 سبتمبر 2017. ولن يسمح بدخول الجمهور العام والأشخاص تحت 21 سنة. وسيتوفر التسجيل أيضاً في المعرض عند تقديم إثبات عن الحالة التجارية. وتتيح تذكرة واحدة الدخول إلى جميع المعارض الستة خلال أسبوع دبي الدولي للضيافة.