دراسة: توقف عن مشاهدة التلفزيون حفاظا على صحتك!

مزاج الأربعاء ٢٠/سبتمبر/٢٠١٧ ١٤:٠٨ م
دراسة: توقف عن مشاهدة التلفزيون حفاظا على صحتك!

مسقط - ش

كشفت دراسة أسترالية حديثة أن الجلوس لساعات طويلة أمام التليفزيون قد يجعلك عرضة لأمراض خطيرة أقلها ارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن والزهايمر، ووجدت الدراسة أن الإفراط في المشاهدة والتلقي السلبي للبرامج والمواد الترفيهية يعتبر من العوامل المباشرة التي تؤدي لضعف الذاكرة وحدوث حالة من الكسل العقلي.

وأكدت الدراسة أن قضاء ساعات طويلة في الجلوس أثناء مشاهدة التلفزيون يرتبط بزيادة خطر الموت من الأمراض الالتهابية مثل مرض السكري ومرض باركنسون ومرض الزهايمر.

خضع للدراسة أكثر من 8900 من البالغين لبحث عاداتهم في مشاهدة التليفزيون ، وتجدر الإشارة إلى أن المشاركين قد تم استجوابهم على عاداتهم قبل عام 2000 وذلك لرصد تأثير ارتفاع خدمات البث)،وقد وجدت الدراسة أن لكل ساعة إضافية من مشاهدة التلفزيون كان هناك زيادة بنسبة 12٪ من الوفيات المرتبطة بالأمراض المزمنة . أما أولئك الذين أمضوا أكثر من أربع ساعات يوميا كانوا في خطر أكبربنسبة تصل إلى 54٪.

وقالت الدكتورة (ميجان جريس)، الباحثة الرئيسية في معهد بيكر للقلب والسكري في ملبورن، في بيان لها: "مع التلفزيون وحسب الطلب، يستطيع الكثيرون منا قضاء عدة ساعات يوميا في مشاهدة برامجنا المفضلة، لكن أولئك الذين قضوا المزيد من الوقت في مشاهدة التلفزيون كانوا أكثر عرضة للسكري أو ارتفاع ضغط الدم، وكانوا أكثر سوءا الوضع الصحي العام، كما أن مشاهدة التلفزيون بكثافة عالية ترتبط أيضا بسوء نوعية النظام الغذائي ".

وأشارت غريس إلى أن النتائج كانت خطوة هامة في معرفة سبب فترات الجلوس الطويلة التي قد تكون سيئة بالنسبة لصحة البعض. كذلك، فإن إستراتيجيات الوقاية من الأمراض المزمنة يجب أن تركز أكثر على الحد من وقت الجلوس في مشاهدة التلفزيون.
وقد نشرت هذه الدراسة في مجلة الطب والعلوم بأستراليا.