«النفط العُمانية للاستكشاف» تحصل على بليون دولار لتطوير استثماراتها

مؤشر الأربعاء ٢٠/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٤:٥٠ ص
«النفط العُمانية للاستكشاف» تحصل على بليون دولار لتطوير استثماراتها

مسقط –
أعلنت شركة النفط العُمانية للاستكشاف والإنتاج عن نجاحها في توقيع اتفاقية تسهيلات ائتمانية بقيمة بليون دولار أمريكي لتمويل استثماراتها ومشاريعها المتنامية في قطاع استكشاف وإنتاج النفط والغاز. الاتفاقية التي جرى توقيعها تستمر لمدة خمسة أعوام قابلة لإعادة التمويل بقيمة 500 مليون دولار عند الطلب.

وكان طلب الشركة قد لاقى صدى واسعًا لدى العديد من المؤسسات المالية الدولية، الأمر الذي نتج عنه تقديم عروض فاقت قيمة القرض المطلوب الذي تم احتسابه بالنهاية عند 170 نقطة أساس على سعر الفائدة المتداول للمصارف في لندن.

وفي تعليقه عن توقيع اتفاقية التمويل لشركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج، تحدّث الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية المهندس عصام الزدجالي، قائلًا: «نحن سعداء بالاستجابة المميّزة والفائدة التنافسية التي تحققت في هذا التمويل الخارجي، بالرغم من الأوضاع الصعبة في السوق. وهو تعبير عن ثقة البنوك العالمية بالخطط المستقبلية لشركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج. كما أن قدرتنا على جذب هذا التمويل هي دليل على الجهود الحثيثة التي يبذلها موظفونا وتقدمنا المستمر كمؤسسة رائدة في مجال الاستكشاف والإنتاج».
وأضاف الزدجالي: «استثمارنا في شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج وصل إلى مرحلة أصبحت فيها الشركة قادرة على تمويل نفسها ذاتيًا والمساهمة في خطط توسع شركة النفط العُمانية بما يتواءم وأهداف تنويع الاقتصاد الوطني».
وقد جذبت اتفاقية التمويل أكبر المؤسسات الرائدة في التمويل الدولي وقطاع الصيرفة، إذ شارك عدد كبير من هذه المؤسسات في التحضير لهذه الصفقة، وضمت قائمة المشاركين كلًا من «ناتيكسس وسوسيتيه جنرال، وبنك إتش إس بي سي، وبنك كريدي أجريكول، وبنك كريدي سويس، وبنك آي إن جي، وبنك إنتيسا سان باولو، ومؤسسة سوميتومو ميتسوي، وبنك أيه بي إن أمرو، وبنك طوكيو ميتسوبيشي يو إف جي، وبنك ميزوهو».
من جانبه، تحدّث مدير عام المالية لشركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج المهندس عياد البلوشي، قائلًا: «نحن فخورون جدًا بالاهتمام الكبير الذي أولتنا إياه المؤسسات المالية، ونشكر كل من ساهم في تنظيم وتحقيق هذا الإنجاز الكبير الذي سيشكل نقطة تحوّل إيجابية في مسيرة نجاح الشركة».
وتستمر قاعدة أصول الشركة في تحقيق نمو مستدام، واكتشاف احتياطيات جديدة وفرص متنوعة لتعزيز الأداء، وسيتم توظيف التمويل الجديد بقيمة بليون دولار لإعادة سداد قروض المساهمين وتمويل أنشطة الشركة وخططها للنمو خلال السنوات المقبلة.