القطاع الفندقي يسعى لتحقيـق نسب التعمين

مؤشر الأربعاء ٢٠/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٤:٤٥ ص
القطاع الفندقي يسعى لتحقيـق نسب التعمين

مسقط – خالد عرابي

في إطار الحس الوطني لدى كثير من المؤسسات في القطاع الفندقي في السلطنة تسعى مجموعة من مؤسسات القطاع إلى الالتزام بنسب التعمين المحددة، ومحاولة تخطيها كلما أمكن ذلك.

وتمكن منتجع أنانتارا الجبل الأخضر الجبلي المصنف من فئة الخمس نجوم من مقارعة هذا التحدي إذ ضم 67 موظفا عمانيا في صفوفه، ليعملوا في عدد متنوع من الأقسام بدءا من الشؤون المالية والهندسة ومكتب الاستقبال وصولا إلى المبيعات، ومع ذلك فإنه لا يزال ملتزما بإتاحة الفرص المهنية أمام المجتمع المحلي. ويساند موظّفو منتجع أنانتارا الجبل الأخضر جهود التعمين، وذلك تماشيا مع تركيز السلطنة على تنويع اقتصادها.

توظيف العمانيين

تحت قيادة مدير الموارد البشرية بالمنتجع سامي البلوشي، يعمل المنتجع عن كثب مع الهيئات الحكومية على غرار وزارة القوى العاملة وأكاديمية الضيافة العمانية والمعهد الوطني للضيافة من أجل توظيف المواطنين العمانيين الذين ينشدون تعلم فن الضيافة، أطلق المنتجع منذ افتتاحه أكثر من 16 حملة توظيف في الجبل الأخضر ونزوى ومسقط. كما يقوم الموظفون العمانيون الحاليون بواجبهم لتشجيع الآخرين على الانضمام إلى الفريق عبر تعميم فوائد العمل في المنتجع، وتسليط الضوء على بيئة العمل الإيجابية والمرافق الممتازة للموظّفين وبرامج التدريب الشاملة. يقول البلوشي: «أشجع زملائي العمانيين على الانخراط في مجال الضيافة. مع مرور السنوات، ارتقيت السلم درجة درجة واكتسبت الكثير من المهارات الجديدة، منها كيفية التواصل مع الآخرين وبناء العلاقات. لابد للشباب العماني أن يدرك أن قطاع الضيافة هو خيار صالح من خيارات العمل المهني بهدف دعم نمو قطاع السياحة المحلي، ففي النهاية، الشعب العماني هو الملمّ بالمنطقة المحلية ويتحلّى بالشغف للمساهمة في نموها في المستقبل».

مهارات جديدة

ويقول أحد خبراء الجبال والذي يعمل بالمنتجع هاني أولاد ثاني: «منذ أن انضممت إلى منتجع أنانتارا الجبل الأخضر، استطعت أن أشاطر مع الناس شغفي بالتقاليد والثقافة المحلية وتعلمت مهارات جديدة، منها تسلق الصخور والجبال والرماية حرصا على تعزيز تجربة الضيوف. وبالتالي، منحتني أنانتارا الثقة كي أتميز وأتطور، وهذه فرصة رائعة بالنسبة إلى العمانيين الشباب مثلي».
أما حمود العويمري «26 عاما» ويعمل كموظف استقبال فيقول: ولدت وترعرعت في الجبل الأخضر، وقد أتاحت لي أنانتارا فرصة رائعة كي أطور مسيرتي في منتجع عالمي وأبقى بجوار عائلتي. كما ساهم هذا العمل في تطوير مهاراتي في التواصل مع الضيوف. أطمح على المدى الطويل أن أصبح مدير مكتب الاستقبال.

حوافز وفرص

وتؤكد مديرة جودة الغذاء بالمنتجع مشعل السوافي قائلة: لقد فتحت وظيفتي لدى منتجع أنانتارا الجبل الأخضر أمامي الآفاق ومنحتني فرصة تعلم مجموعة جديدة من المهارات في قطاع المأكولات والمشروبات. بعد انتهاء تخصصي في مجال الهندسة الكيميائية، واجهت صعوبة في إيجاد مساري المهني، لكن عند الانضمام إلى أنانتارا، ترقّيت من منصب مُشرفة إلى مديرة في غضون عام واحد وأصبح الفريق بمثابة عائلة لي. وكلما ظهر منصب شاغر، أشجّع أصدقائي العمانيين على تقديم طلب للالتحاق بالوظيفة.
وقالت منار السوافي، مسؤولة الحجوزات في المنتجع: أعمل بالمنتجع منذ عام وقد تعلمت خلال هذه الفترة الكثير عن خدمة العملاء كما تحسّنت مهاراتي اللغوية.
ويعد التعمين في القطاع الفندقي من تحد كبير التعمين إذ يوضح التقرير السنوي الصادر عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن نسبة التعمين في قطاع الفنادق تبلغ 29.2 في المئة فقط، وذلك بحسب الأرقام المسجلة في العام 2016.