هل من مخاطر صحية في علاج الهبات الساخنة بالهرمونات البديلة؟

مزاج الأحد ١٧/سبتمبر/٢٠١٧ ١٥:٥٨ م
هل من مخاطر صحية في علاج الهبات الساخنة بالهرمونات البديلة؟

بوسطن - العمانية
أكدت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة هارفارد ببوسطن الأمريكية أن علاج الهبات الساخنة بالهرمونات البديلة لا يزيد من خطر وفاة النساء بأمراض القلب والسرطان.
ووضحت الدراسة أن استخدام الهرمونات الأنثوية كهرمون الاستروجين والبروجستين للحد من تعرض النساء للهبات الساخنة والتعرق الليلي إبان مرحلة انقطاع الطمث لا يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
وحللت الدراسة بيانات 27347 امرأة تتراوح اعمارهن بين 45 و55 عاما حيث تمت مقارنة تأثير استخدام هرمون الاستروجين بمفرده مقابل دواء وهمي او استخدام هرموني الاستروجين والبروجستين معا مقابل عقار وهمي.
ووجدت انه خلال فترة الدراسة توفيت 7489 امرأة وكانت معدلات الوفاة مماثلة بين النساء اللاتي استخدمن الهرمونات البديلة وأولئك اللاتي لم يستخدمنها كما لم يتم رصد زيادة في معدلات الوفاة بأمراض القلب والسرطان.
يذكر أن الهبات الساخنة هي إحساس لحظة من الحرارة في الوجه وقد تؤدي إلى احمرار الوجه وتعرقه ، ولم يعرف سبب تلك الهبات، ولكن قد تكون ذات صلة للتغيرات في الدورة الدموية، تحدث نتيجة لتمدد الأوعية الدموية قرب سطح الجلد ، وبعض النساء تعاني من زيادة معدل ضربات القلب أو قشعريرة ، يمكن أن تحدث في الليل، وتسمى هذه بـ التعرق الليلي وربما تتعارض مع النوم، وتكون مصاحبة باحمرار في الوجه والرقبة