ديم تنفذ عددًا من المشاريع المائية بالوسطى

مؤشر الأحد ١٧/سبتمبر/٢٠١٧ ١٦:٠٦ م
ديم تنفذ عددًا من المشاريع المائية بالوسطى

متابعة - عبدالرحمن بن أحمد العامري
تعمل "ديم" على تنفيذ مشروعي إنشاء خط الدقم هيماء وشبكة توزيع المياه لهيماء والعجائز ومشروع إمداد شبكة توزيع المياه الصالحة للشرب لميناء الدقم بأكثر من 28 مليون ريال عماني.

حيث يشتمل مشروع خط الدقم هيماء على إنشاء شبكة لتوزيع المياه لكل من هيماء والعجائز وإنشاء عدد (4) محطات متكاملة لضخ المياه في كل من الدقم، والعجائز، وأبو مضابي وهيماء، بالإضافة إلى خط نقل مياه من الدقم الى العجائز بطول (65 كم)، وخط نقل من العجائز الى أبو مضابي لمسافة (62 كم)، وخط نقل أخر من أبو مضابي إلى هيماء لمسافة (51 كم). كما يتم إنشاء شبكة لتوزيع المياه في كل من هيماء والعجائز بطول أكثر من (155 كم) وإنشاء خزان أرضي في أبو مضابي. بسعة وقدرها (1000 م3) وإنشاء خزانات مياه أرضي بسعة (5000 م3) وعلوي بسعة (600م3 ) في هيماء وبتكلفة تصل إلى أكثر من ( 24.500.000 ) مليون ريال عماني.

كما أن العمل جار على تنفيذ مشروع إمداد شبكة توزيع المياه الصالحة للشرب لميناء الدقم، ويعد هذا المشروع من المشاريع المشتركة بين مؤسسات الدولة لتحقيق رؤية السلطنة في تطوير وتنظيم هذه المنطقة من أجل جلب الاستثمارات المحلية والإقليمية والعالمية وجعل مدينة الدقم من المدن العصرية التي يتوفر بها المناخ الاستثماري من حيث توفر البنية الأساسية المتكاملة للمشاريع الصناعية والاقتصادية الكبرى. إذ يشتمل المشروع على إنشاء محطة لتقوية الضخ وتشمل خزان بسعة (800 م3) ومحطة ضخ بسعة (105 لتر/ث) وإنشاء خزانين للمياه خزان رقم (1) بسعة (3200م3) خزان رقم (8) بسعة (2400م3)، ويزيد أطول اأنابيب المستخدمة في المشروع عن (30كم) وبتكلفة تصل إلى أكثر من (4.400.000) مليون ريال عماني.