حمية البحر المتوسط.. نظام غذائي صديق لقلبك

مزاج الخميس ١٤/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٤:٤٧ ص

مسقط – وكالات

إذا كنت تريد الحصول على نظام أكل صحي وصديق للقلب، فإن حمية البحر الأبيض المتوسط هي الحل، إذ إن حمية البحر الأبيض المتوسط تشتمل على أساسيات الأكل الصحي – بالإضافة إلى زيت الزيتون اللذيذ، وبعض المكونات الأخرى التي تميز أسلوب الطبخ التقليدي للدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

ويشتمل هذا النظام بحسب موقع «ثقف نفسك» على الأغذية الصحية مثل الفواكه والخضروات والأسماك والحبوب الكاملة، والحد من الدهون غير الصحية، ويتم اتباع نظام يحتوي على أغذية صحية بنسب معينة لتجنب خطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد حمية البحر الأبيض المتوسط

أظهرت الأبحاث أن حمية البحر الأبيض المتوسط التقليدية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وفي الواقع أظهر تحليل لأكثر من 1.5 مليون شخص من البالغين الأصحاء أن اتباع نظام غذائي متوسطي يرتبط بانخفاض مخاطر الوفاة بســــبب أمراض القلب والســـرطان، وكذلك خفض معدل الإصابة بالشلل الرعاش وأمراض الزهايمر. المبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين توصي بحمية البحر الأبيض المتوسط باعتبارها خطة يمكن أن تساعد في تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض.

المكونات الرئيسية لحمية البحر الأبيض المتوسط :

■ تناول الأطعمة ذات الأصل النباتي، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات

■ استبدال الزبدة بالدهون الصحية، مثل زيت الزيتون

■ استخدام الأعشاب والتوابل بدلًا من الملح لإعطاء نكهة للطعام

■ تقليل تناول اللحوم الحمراء

■ تناول الأسماك والدواجن على الأقل مرتين في الأسبوع

■ يهتم النظام الغذائي أيضا على أهمية ممارسة النشاط البدني، والتمتع بوجبات الطعام مع العائلة والأصدقاء .

■ التركيز على الفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب.

اختيار الدهون الصحية

التركيز في حمية البحر الأبيض المتوسط لا يعتمد فقط على الحد من إجمالي استهلاك الدهون، ولكن يعتمد بشكل كبير على اختيار أنواع صحية من الدهون، إذ إن حمية البحر الأبيض المتوسط لا تشجع على تناول الدهون المشبعة أو الزيوت المهدرجة لأنها تسهم بشكل كبير في الإصابة بأمراض القلب.

يعتمد هذا النظام الغذائي على استخدام زيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون، إذ إن زيت الزيتون مصدر رئيسي للدهون الأحادية غير المشبعة، وهي نوع من الدهون التي يمكن أن تساعد في خفض الكوليسترول السيئ (LDL) عند استخدامه بدلًا من الدهون المشبعة، كما أن زيت الزيتون يحتوي على أعلى مستويات من المركبات النباتية التي لها تأثيرات مضادة للأكسدة.
والمكسرات هي جزء من حمية البحر الأبيض المتوسط، حيث إن المكسرات تحتوي على نسبة عالية من الدهون، ولكن أغلبها دهون صحية، ويجب معرفة أن المكسرات تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك لا ينبغي تناولها بكميات كبيرة بحيث لا يزيد عن حفنة يوميًا، وللحصول على أفضل تغذية يجب تجنب المكسرات المغلفة بالملح أو السكر وتناولها نيئة.