اليوم انطلاق المنافسات الخابورة يبعثر أوراق دوري «الأولى»بانسحابه

الجماهير الخميس ١٤/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٤:٢٠ ص
اليوم انطلاق المنافسات

الخابورة يبعثر أوراق دوري  «الأولى»بانسحابه

مسقط - مالك الغافري

خلط نادي الخابورة أوراق منافسات دوري الدرجة الأولى قبل بدايته، وذلك بعد أن أعلن انسحابه رسميًا بسبب تجميد نشاط الفريق الكروي الأول بالنادي، الأمر الذي دعا مجلس لجنة المسابقات باتحاد الكرة إلى عقد اجتماع طارئ للبحث عن حلول بعد انسحاب “الفهود” من الدوري، والذي عُقد أمس بمقر اتحاد الكرة في إستاد السيب برئاسة حميد الجابري.

وتنطلق منافسات دوري الدرجة الأولى للموسم الكروي 2017 /‏‏2018م اليوم الخميس بمشاركة 13 ناديًا بعد انسحاب الخابورة، وهو الهابط الثالث من دوري عمانتل للمحترفين (دوري عمانتل حاليًا)، بعد مباراة الملحق التي خسرها أمام نادي مرباط الصاعد لأول مرة إلى دوري أندية النخبة. ويأتي الموسم الكروي الحالي بنظام جديد أقره الاتحاد العماني لكرة القدم، والذي أثار كثيرًا من الجدل بين أندية دوري عمانتل، وهو نظام الهبوط الثلاثي المباشر، بحيث يهبط أصحاب المراكز الثلاثة الأخيرة (الرابع عشر والثالث عشر والثاني عشر) من دوري عمانتل من غير خوض مواجهات الملحق، في حين تصعد من دوري الدرجة الأولى إلى دوري عمانتل الأندية الثلاث المتصدرة في جدول الترتيب.

الأسبوع الأول

يفتتح دوري الدرجة الأولى اليوم في مجموعته الأولى على أرضية ملعب نادي سمائل بمواجهة تجمع نادي الوسطى مع جعلان الهابط الثاني من دوري عمانتل للمحترفين الساعة 4:00 م، بينما كان من المفترض أن يستضيف نادي السيب فهود الباطنة الهابط الثالث من دوري أندية النخبة، لولا قرار تجميد نشاط الفريق الأول لنادي الخابورة أمس الأول الثلاثاء، بينما يلتقي نادي مجيس على ملعبه نادي بوشر الساعة 6:45 م، ويمنح نادي المصنعة راحة في الأسبوع الأول. بينما تقام مباريات المجموعة الثانية في التوقيت نفسه وهو 6:45 م، من مساء اليوم، تجمع المواجهة الأولى نادي بهلاء وضيفه بدية، والمواجهة الثانية تجمع نادي صور بضيفه صلالة، وفي ملعب نزوى يستضيف نادي نزوى جاره نادي البشائر، ويُمنح الرستاق راحة.

الأندية والمجموعات

شمل دوري الدرجة الأولى 14 ناديًا قسمت على مجموعتين، ضمت المجموعة الأولى كلًا من: جعلان ومجيس والمصنعة وبوشر والخابورة “قبل انسحابه” والسيب والوسطى، بينما ضمت المجموعة الثانية كلًا من أندية: بدية والرستاق وبهلاء وصلالة وصور والبشائر ونزوى.
وسيلعب الدوري في مجموعتين من دورين (ذهاب وإياب)، وتتأهل الأندية الثلاثة المتصدرة لمجموعاتها إلى المرحلة النهائية، والناديان الحاصلان على الترتيب السابع من المجموعتين يهبطان مباشرة إلى دوري الدرجة الثانية للموسم المقبل 2018 /‏‏2019م. وتُلعب المرحلة النهائية بين الأندية الستة بنظام الدوري من دورين (ذهاب وإياب)، ليصعد من هذه المرحلة الأوائل الثلاثة إلى دوري عمانتل في الموسم المقبل 2018 /‏‏2019م.
يمنح النادي الحاصل على المركز الأول درع المسابقة بالإضافة إلى 40 ميدالية ذهبية، ومبلغ 15 ألف ريال عماني، ويمنح صاحب المركز الثاني 40 ميـــــــدالية فضية، ومبلغ 10 آلاف ريال عماني، وصاحب الترتيب الثالث يحصل على 40 ميدالية برونزية، بالإضافة إلى مبلغ 7 آلاف ريال عماني.