الأمن الغذائي أولوية الحكومات الخليجية

مؤشر الخميس ١٤/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٤:٢٠ ص
الأمن الغذائي أولوية الحكومات الخليجية

صلالة - عادل سعيد اليافعي

أكد رئيس فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة ظفار الشيخ عبدالله بن سالم الرواس أن الأمن الغذائي يعدُّ من التحديات التي تواجه العالم في ظل الزيادة والنمو المطرد في عدد السكان خاصة في الوطن العربي. وأضاف أن الموضوع أصبح هاجسًا كبيرًا لدى الحكومات العربية والخليجية وذلك لأهمية الأمر الذي بات أمرًا يتطلب من الجميع التكاتف والتعاون بما يحقق الأهداف المرجوة منه.
وأضاف الرواس خلال ندوة "آفاق الاستثمار في الأمن الغذائي" التي نظمتها غرفة تجارة وصناعة عُمان ممثلة بلجنة الأمن الغذائي بالتعاون مع فرع الغرفة بمحافظة ظفار: "نعرف جميعًا أن مساحة الأرض المزروعة في دول الخليج مجتمعة لا تتجاوز 4.7 مليون هكتار. وهذا بحد ذاته تحدٍ يجب علينا أن نضعه في الاعتبار عند وضعنا للأهداف والاستراتيجيات المتعلقة بالأمن الغذائي".

الأمن القومي
بدوره، قال رئيس لجنة الأمن الغذائي بالغرفة م.صالح الشنفري إن قضية الأمن الغذائي من القضايا التي باتت في مقدمة المواضيع التي تناقش على مستويات إدارية كبيرة، إذ يعتبر الأمن الغذائي في أي مجتمع من أهم أولويات السياسة الاقتصادية والاجتماعية ويرتبط ارتباطًا مباشرًا بالأمن القومي، ومن هنا جاء اهتمام لجنة الأمن الغذائي بالغرفة بتنظيم ندوة متخصصة تعنى بالاستثمار في مشاريع الأمن الغذائي لما لهذا الموضوع من أهمية مباشرة في تحقيق نسب أكبر من الاكتفاء الذاتي من الغذاء، كذلك للتعريف بالفرص الموجودة لدينا واستغلالها الاستغلال الأمثل. واعتبر الشنفري أن لدى السلطنة العديد من عناصر النجاح والتي تؤهلها لتكون مصدرًا لإنتاج المواد الغذائية، وذلك بما تتمتع به من مناخات مختلفة وبيئات متفاوتة تشجع على استغلالها بما يخدم هذا الهدف.

الاستثمار الغذائي
من جانبه، قال مدير تطوير الأعمال من الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة سالم بن سيف العبدلي إن الشركة تهدف لتكون الرائدة في مجال الاستثمارات الاستراتيجية في قطاع الأغذية للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي السلطنة سواء من الاستثمار منفردة أو مع شركاء استراتيجيين في مختلف المشاريع الغذائية داخل وخارج السلطنة للمساهمة -كلما أمكن- في تحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي.

الهيئة العربية
وقال رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي سعادة محمد بن عبيد المزروعي إن السلطنة تساهم بنسبة محددة من رأس مال الهيئة المدفوع، موضحًا أن استثمارات الهيئة في السلطنة تقدَّر عند اكتمال تنفيذ المشاريع التي تساهم فيها، بنحو 17.8 مليون ريال عماني.

الأمن الغذائي
أما مدير دائرة هيئة المخازن الغذائية بمسقط سالم بن سليمان الناعبي فقال: إن الهيئة تعمل دائمًا على إعداد وتنفيذ إستراتيجية الأمن الغذائي، ورفع تقارير دورية إلى مجلس الوزراء بشأنها وتطوير السياسات والتشريعات الوطنية المرتبطة بقطاعات الأمن الغذائي في السلطنة بالتنسيق مع الجهات المعنية، وإنشاء نظام معلومات وطني متكامل للأمن الغذائي، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية وتشجيع القطاع الخاص والجمعيات الأهلية للإسهام بفاعلية في مجال تعزيز الأمن الغذائي.