ضريبة القيمة المضافة تدعم التحول الـرقمي

مؤشر الخميس ١٤/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٤:٢٠ ص

دبي -

كشف تقرير صادر عن Oracle و «هارفارد بزنس ريفيو» بأنه من المتوقع لضريبة القيمة المضافة المزمع تطبيقها قريبًا في دول مجلس التعاون الخليجي أن تحدث موجة هائلة من التحول الرقمي، وذلك في إطار استعداد الشركات للامتثال لقانون الضريبة الجديد.

ويظهر التقرير القائم على استطلاع شمل 450 من كبار المسؤولين التنفيذيين في شركات تقع في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي بأن 73 في المئة من الشركات تعتبر تطبيق ضريبة القيمة المضافة فرصة رئيسية لطرح مشاريع أوسع نطاقًا في مجال التحول الرقمي في بيئة التشغيل الداخلية لديها. وفي ظل حاجة الشركات إلى أتمتة عملياتها للتأكد من أن المعاملات تنفذ بشكل سليم من أجل الامتثال لضريبة القيمة المضافة، أفادت 66 في المئة من العينة المستطلعة بأنهم ينظرون في إمكانية تحويل عملياتهم من الأنظمة المثبتة في الموقع إلى السحابة، وذلك في حال كان بالإمكان عمل وفورات كبيرة في تكاليف التشغيل.

وقال ارون كيهار نائب رئيس أول في إدارة التطبيقات لمنطقة شرق ووسط أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في Oracle: «يشهد تبني نهج الانتقال للسحابة في دول مجلس التعاون الخليجي نمواً بخطى متسارعة، بحيث أنه قد أصبح اليوم الاتجاه السائد، وذلك لأن الشركات حاليا تدرك بأن تطبيقات السحابة تقدم لهم السرعة والابتكار والأمان وعائد أفضل على الاستثمار. وتتوقع شركة الأبحاث IDC، بأن يصل حجم الإنفاق على السحابة في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا الى 715 مليون دولار أمريكي في العام 2017، كما يتوقع أن يشكل الامتثال لضريبة القيمة المضافة القوة الدافعة لهذا الاتجاه».
«هناك العديد من المنافع الكامنة في دمج خاصية حساب الضريبة في السحابة، وذلك لأنه يتم تحديث تطبيقات السحابة من قبل المورّد على أساس منتظم، وفي حال تغيرت قيمة ضريبة القيمة المضافة أو تم تطبيق نظام ضريبي آخر، فسيتم تفعيل تحديثات النظام تلقائياً مع الإصدار القادم. والأهم من ذلك أنه بمجرد تطبيق ضريبة القيمة المضافة في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية اعتبارا من 1 يناير 2018 سيصبح من الضروري لكل الشركات التأكد من جاهزيتها التامة، وبالتالي، يمكنها الاعتماد على حل تخطيط موارد الشركات القائم على السحابة لإنجاز هذه المهمة خلال أسابيع».
ومع قرب حلول موعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة الذي بات وشيكًا، يستعرض تقرير Oracle و «هارفارد بزنس ريفيو» أيضًا مستويات جاهزية الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي. وبينما أكد 21 في المئة من المستطلعين بأنهم قد قاموا باتخاذ الاستعدادات المناسبة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة، أشار 30 في المئة بانهم ليس لديهم معلومات كافية عن ضريبة القيمة المضافة.
وفي غضون ذلك، أقرت 47 في المئة من الشركات المستطلعة بأنها تنتظر صدور المزيد من التوجيهات الصادرة عن الحكومات المحلية قبيل البدء في إطلاق مشروع الامتثال لضريبة القيمة المضافة.
علاوة على ذلك، ردًا على استفسار حول أصعب العوائق التي تقف في طريق الامتثال لضريبة القيمة المضافة، صرحت 68 في المئة من الشركات المستطلعة بأن التعامل مع التغيرات في إجراء العمليات سيشكل تحديا كبيرا. وأشارت 38 في المئة من العينة إلى وجود نقص في عدد الخبراء المحليين المختصين في مجال الضريبة، في حين أفادت 35 في المئة من الشركات المستطلعة بأنها غير متأكدة من التغيرات التي ستفرزها تلك التكنولوجيا الجديدة.
وقالت آرتي موهان، رئيسة تطوير استراتيجية تخطيط موارد المؤسسات (ERP) وإدارة أداء الشركات (EPM) في Oracle: «قبيل تطبيق ضريبة القيمة المضافة بعدة أشهر، ستحتاج الشركات وبشكل عاجل إلى تغيير نهج إجراء عملياتها وكذلك أنظمة تكنولوجيا المعلومات وإعادة تقييم كوادرها البشرية». وأضافت: «ننصح الشركات كافة بأن تبدأ من الآن بإجراء تقييم جذري وشامل على نطاق الشركة للوقوف على الآثار المترتبة على ذلك وتحديد حجم التحول المطلوب حتى تتمكن من سرعة الامتثال لأنظمة ضريبة القيمة المضافة». استطلعت Oracle آراء نحو 450 من كبار المسؤولين التنفيذيين في شركات تقع في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي خلال الفترة من يونيو - يوليو 2017 لتحليل أثر تطبيق ضريبة القيمة المضافة على مشهد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة.