أعمال الفنان الفلسطيني المالحي في "آرت دبي"

مزاج الثلاثاء ٢٣/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:١٠ م
أعمال الفنان الفلسطيني المالحي في "آرت دبي"

دبي - العمانية

يعرض الفنان الفلسطيني جواد المالحي عدداً من أعماله في معرض آرت دبي الذي تقام دورته العاشرة خلال الفترة 16-19 مارس 2016.
وتتناول المجموعة التي تحمل اسم "مقاييس التردد"، موضوع تفكّك الحشود في الفضاءات العامة واللحظات التي تسبق زوالها.
وتضم الأعمال التي يشارك بها جاليري زاوية، لوحاتٍ فنية ومنحوتات لأشخاص تبدو وكأنها خرجت توّاً من اللوحات؛ صبية أشقياء يتسلقون أعمدة الكهرباء من أجل رؤية أفضل، وباعة في الشوارع يستغلون لحظات تفكّك الحشود لبيع ما في جعبتهم، ونظرات المراقبين وإيماءاتهم وأحاديثهم، وأجساد تتشكل هيئتها بطريقة مشابهة في كل مرة بعد زوال التجمهرات.
يقول المالحي حول هذه التجربة: "تستوقفني حركة الحشود وكيفية تفكّكها بعد الأحداث، ولكن ما يثير اهتمامي هو لحظات الانتظار والترقب التي تحتل مكاناً ما بين وقوع الحدث وذوبانه، وكيفية تأثير ذلك على معالم الأجساد المتحركة وعلاقتها مع بعضها بعضاً".
ويضيف: "أراقب الأحداث لفترات طويلة من شرفتي في المخيم، ومن خلال شاشات التلفزة التي تنقل صوراً من فلسطين ومن العالم العربي، وأضع نفسي في موقع الشاهد الذي يوثق تفاصيل الحياة اليومية التي تمضي على عجل دون أن يتم تسجيلها".
ويوضح أنه يركز على نقل وتوثيق هذه اللحظات التي عادة ما تتجاهلها وسائل الإعلام في بحثها المستمر عن الدراما، والتي تتعامل مع الحشود من بعيد ككتلة وتتجاهل العلاقات ما بين أفراد الحشود والتضامن الذي يجمعها.
ويستطرد المالحي في شرح ثيمة هذه المجموعة من أعماله: "ألهمتني هذه اللحظات خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وشدّتني الصدفة وسريالية المشهد ولحظات انتظار المجهول، ولحظات التضامن التي باختفائها يذوب كل شيء، ولكن يبقى الجو مشحوناً وممتلئاً بعدم اليقين والارتياب".
ويقطن المالحي في مخيم شعفاط للاجئين، الذي يقع على بعد ٤ كم من البلدة القديمة في القدس ويضم أكثر من٥٠ ألف لاجئ فلسطيني معظمهم لجأوا من المحيط الغربي لمدينة القدس.
يُذكر أن معرض آرت دبي يستقطب سنوياً أعداداً كبيرة من متذوقي الفن والمقتنين من العالم، ويحتضن في دورته المقبلة معارض لأكثر من ٩٠ صالة عرض من ٤٠ دولة في العالم.