انطلاق منافسات "المسرح" في مسابقة الأندية للإبداع الشبابي

مزاج الثلاثاء ٢٣/فبراير/٢٠١٦ ٢٢:٥٥ م
انطلاق منافسات "المسرح" في مسابقة الأندية للإبداع الشبابي

مسقط ـ محمد الدرمكي
انطلقت منافسات "المسرح" في مسابقة الأندية للإبداع الشبابي في مرحلته الثانية على مستوى أندية محافظة مسقط وذلك على مسرح مدرسة مدينة السلطان قابوس للتعليم الأساسي, وتتواصل عروض المسرح لأندية محافظة مسقط خلال الفترة من 21 إلى 24 فبراير الجاري بتأهل المسرحية الفائزة من كل ناد من أندية محافظة مسقط, حيث تتنافس أربعة مسرحيات من أندية ( أهلي سداب ـ السيب ـ عمان ـ بوشر ) وتقوم لجنة التحكيم بمتابعة وتقييم كافة المسرحيات ويتم تصنيف المراكز لاختيار المسرحية التي تمثل المحافظة في المرحلة الثالثة من المسابقة والتي ستقام على مستوى السلطنة في مارس المقبل.

أربعة أندية تتنافس على لقب مسقط

تتنافس أربعة أندية بمحافظة مسقط خلال الأسبوع الجاري في مسابقة الأندية للإبداع الشبابي للمسرح وهي ( أهلي سداب ـ السيب ـ عمان ـ بوشر ) ويقدم كل ناد مسرحية حسب الشروط المحددة والفائزة على مستوى النادي، ويتم عرض مسرحية واحدة في اليوم على مسرح مدينة مدرسة السلطان قابوس للتعليم الأساسي وفي نهاية الأسبوع تقوم لجنة التحكيم بعرض النتائج وتحديد المركز الأول الذي سيمثل المحافظة في مسابقة الأندية للإبداع الشبابي في المرحلة الثالثة والأخيرة على مستوى السلطنة.

"نادينا" تحاكي وضع الأندية وتحدياتها

عرضت في اليوم الأول من المنافسة على مستوى أندية محافظة مسقط فرقة نادي أهلي سداب للفنون والمسرح وذلك بحضور الفنانة أمينة عبدالرسول, ولجنة التحكيم المكونة من الدكتورة كاملة بنت الوليد الهنائية والفنان طالب بن محمد البلوشي وسلطان العزري, حيث استمتع الحضور بمسرحية "نادينا" التي حاكت وضع الأندية والتحديات التي تواجهها والفرق الرياضية وجلب المدربين والتعامل مع تطور الأحداث الدرامية, وقد بعثت المسرحية برسالتها الهادفة.
وقدمت مساء أمس الاثنين مسرحية "زوبعة في فنجان" من نادي بوشر، فيما ستعرض مسرحية "الريشة" من نادي عمان الثلاثاء اليوم، وتختتم منافسات المسرح على مستوى أندية محافظة مسقط يوم غد الأربعاء 24 فبراير الحالي بمسرحية "شارع الجزارين" من نادي السيب.
وفي ختام الحفل قدم أحمد بن ناصر الدرمكي رئيس فريق مسقط لمسابقة الأندية للإبداع الشبابي الهدية التذكارية للفنانة أمينة عبدالرسول، كما تم التقاط الصور التذكارية مع الفنانين.

حراك مسرحي على مستوى أندية السلطنة

وقالت عضو لجنة التحكيم د. كاملة بنت الوليد الهنائية أستاذ مساعد في قسم الفنون المسرحية بجامعة السلطان قابوس: المسابقة تساهم في الكشف عن المواهب الشابة والواعدة في مجالات الكتابة والتمثيل والديكور والمكياج والأزياء وهي حراك مسرحي على مستوى الأندية تحت مظلة وزارة الشؤون الرياضية التي تساهم وبشكل فاعل في تفعيل الجانب الثقافي.

حرص وزارة الشؤون الرياضية على الاستمرارية

ويقول د. سعيد محمد السيابي: الاستمرارية في تنفيذ المسابقات المسرحية تساهم في اكتشاف المواهب الشابة بالإضافة إلى رفد الساحة الفنية بأجيال جديدة من الممثلين لمختلف أجزاء المفنون المسرحية, وبدوره يساهم الاحتكاك ومتابعة العروض المتنوعة بخلق جانب من الخبرات وتنعكس إيجابا في اختيار المواضيع التي تلامس قضايا الشباب وتعبر عن حياة المجتمع واتجاهاته، وهنالك حرص من قبل وزارة الشؤون الرياضية على الاستمرار في هذه المسابقات عن طريق مسابقة الأندية للإبداع الشبابي.

المسرح يوجه الرأي العام

وقال الفنان طالب محمد البلوشي عضو لجنة التحكيم: المسابقات المسرحية والثقافية ضرورة ملحة في بلدنا واستمرارية المسرح لتنمية الحركة الفنية, والمسرح يقدم رسالة لبناء الثقافة ويستسقي مواضيعه وقضاياه من المجتمع المحلي، وتزداد قيمة المسرح في الكثير من الدول وأصبح يوجه الرأي العام ويساهم في بناء الخطط وتقديم النصح التي تؤثر على قرارات عديدة.